آش واقع في الجبهة؟
مرحبا بك في منتدى آش واقع في الجبهة؟ منتدى كل جبهاوة. إن لم تكن مسجلا، المرجو التسجيل معنا


يبحث عن الاخبار بالجبهة والمناطق المجاورة لها، من أجل أن يكونوا جميع جبهاوة على إطلاع دائم بأخر الاخبار
 
البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  الرئيسيةالرئيسية  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
bilalito
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد الرسائل : 660
العمر : 33
الموقع : jebha-الجبهة
الرتبة : 26
تقييم المشاركات : 5
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

مُساهمةموضوع: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الإثنين نوفمبر 03, 2008 3:04 pm

أمسك الحذاء الأسود بعد ان جف اللصاق على الكعب ، ثم وضعه على السند وبدأ يثبت الكعب الجديد بالمسامير السوداء الصغيرة، ضرب بشدة رأس المسمار بمطرقة جعلت المسمار يعوج قبل أن يدخل في كعب الحداء الأسود.

أنه أحمد التسولي أقدم إسكافي في الجبهة ، يبلغ عمي أحمد من العمر 75 سنة ولد في سنة 1933، بدأ العمل كإسكافي مند سنة 1950 الى يومنا هدا، حسب قوله، عايش ايام الاستعمار الاسباني وأيام الاستقلال.

يعتبرعمي أحمد نفسه اسكافيا على الطريقة القديمة ، بذلك السندان (العمود الحديدي بين رجليه ) وبتلك الكولا ( اللصاق) ذات الرائحة القوية ، وبالمقص الحديدي الضخم الذي يستعمله لقطع الجلد ، وأيضا تلك الإبرة الطويلة التي يرقع بها الأحدية والتي فقدت بعضا من بريقها من كثرة الإستعمال، وإلى جانبه علبة المسامير الصغيرة، وتناثرت عشرات الاحدية التي تنتظر قدوم أصحابها بعد ان انتهى من إصلاحها.

يقول عمي أحمد - مكاينشي شي واحد ف الجبهة مرقاعش عندي الصباط ديالو ويضيف قائلا دابا الناس مبقاش كترضى درقاع الصباط عند "الطراف " يأخد عمي أحمد واحد "التنفيحة" وفي عز النشوة يقول مشات يام زمان وقت تخرازت غدي تمشي وأنا مبقلي والو نسالي من هده الحرفة

الله يخلف الله يجعل البركة ويصمت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السونتراوي
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 1104
الرتبة : 4
تقييم المشاركات : 2
تاريخ التسجيل : 17/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 12:00 pm

موضوع رائع

حقا ان عمي احمد اقدم طراف في الجبهة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ساكسر قلبها الصلصال !
وامرغ وجهها المشبوه .... في الأوحال!
ساخدها - بلا رحمة
وأقذفها - بلا رحمة
وأجعلها - من الأمثال!
لتفهم انني النسر الذي يهزأ بالقمه!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
petit port de reve
عضو فضي


عدد الرسائل : 856
العمر : 57
الموقع : www.jebhanet.jeeran.com
الرتبة : 18
تقييم المشاركات : 3
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 2:41 pm

تحية الى عمي احمد والى الاخ بيلاليتو على اهتمامه بالموضوع انه حقا رجل يعرفه الصغير والكبير اعطى وقته وصبره لكل من جاء عنده راضيا وقنوعا بما اعطيته اياه انه الانسان القنوع المتواضع الدي حافظ على صنعته كما يقول المثل المغربي حرفة ابوك لا يغلبوك انه يستحق التكريم والاحترام والتقدير هو وامثاله القدماء ولكن للاسف من يفكر في هؤلاء شكرا مجددا اخي بيلاليتو وهده دعوة الى الاخوة في جمعية مارسدار لتكريم كل جبهاوي وجبهاوية الكبيرين في السن لتكريمهم امثال عمي احمد وعمي الجيلالي والحاج عزوز احمد ورجال التعليم الكبار وامثالهم كثيرين والله يطول عمرهم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mounim
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 324
العمر : 26
الموقع : http://www.jbhw.skyblog.com/
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الأربعاء نوفمبر 05, 2008 10:57 am

تحية الى عمي احمد والى الاخ بيلاليتو على اهتمامه بالموضوع

الصبر هو كل شيئ في الدنبا يأخي بيلاليتو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mounim214.skyrock.com/
*A_mst
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 577
العمر : 47
الموقع : https://www.facebook.com/mustapha.akhatou
الرتبة : 17
تقييم المشاركات : 2
تاريخ التسجيل : 30/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الأربعاء نوفمبر 05, 2008 2:42 pm

وهاكدا ستطاع عمي أحمد وبعون الله أن يتحدى اعباء الحيات وبي عزيمةوإرادة قوية ومواجهت الحيات بي عز وكرامة متكل على الله وحده ، وقد ضرب لنا مثلا في الجد والمواكبة والتواضع والعمل من أجل العيش الكريم وأطال الله في عمره ، وإن كانت هاده المهنة في الجبهة لا تحضو بي هتمام أو لايروق لها خاطر بعض الناس ففي البلدان الأخرى يجب أن تتوفر فيك شروط حتى تعمل في هادا المجال . على كل حال لتفاتة مممة لي شخصية مهمة في تاريخ الجبهة وسكانها تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/mustapha.akhatou
*A_mst
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 577
العمر : 47
الموقع : https://www.facebook.com/mustapha.akhatou
الرتبة : 17
تقييم المشاركات : 2
تاريخ التسجيل : 30/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الأربعاء نوفمبر 05, 2008 2:42 pm

[وهاكدا ستطاع عمي أحمد وبعون الله أن يتحدى اعباء الحيات وبي عزيمةوإرادة قوية ومواجهت الحيات بي عز وكرامة متكل على الله وحده ، وقد ضرب لنا مثلا في الجد والمواكبة والتواضع والعمل من أجل العيش الكريم وأطال الله في عمره ، وإن كانت هاده المهنة في الجبهة لا تحضو بي هتمام أو لايروق لها خاطر بعض الناس ففي البلدان الأخرى يجب أن تتوفر فيك شروط حتى تعمل في هادا المجال . على كل حال لتفاتة مممة لي شخصية مهمة في تاريخ الجبهة وسكانها و هادا يدكرني أيضا ، ملي كنت كنقرا في لبتدائي وملي كان قيجي عيد العرش كنو المعلمين كيوجدو الأنشيد و التمثيل وكنت أنا من مثل دور الطراف وحتى هيا مزال كندكرها Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/mustapha.akhatou
viva el jebha
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 1128
الرتبة : 9
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 10:40 am

مشكور اخي بيلاليتو على هاد الموضوع المميز .... الله يكتر من مثالك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nabil mechbal
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 1463
العمر : 35
الموقع : www.rachidlemrini.canalblog.com
تقييم المشاركات : -21
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   السبت نوفمبر 22, 2008 8:52 am

نعم شخص كهدا يعتبر رمز من رموز الجبهة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
partisant
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 263
العمر : 28
الموقع : jebhanet
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الجمعة نوفمبر 28, 2008 3:46 pm




الله يديم الصحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shbab1.com/2minutes.htm[
وليام
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 159
العمر : 35
الموقع : jebha
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الأحد ديسمبر 07, 2008 5:34 am

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fariss
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

عدد الرسائل : 171
العمر : 31
الموقع : jebhanet.c.la
الرتبة : 6
تقييم المشاركات : 4
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الأحد ديسمبر 07, 2008 6:05 am

بالفعل شخصية و رمز من رموز الجبهة.و داكرة معاصرة لمراحل مختلفة من تاريخ الجبهة.و شكرا لك bilalito
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abde_b_s
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 12
العمر : 31
الموقع : www.abensalah.skyblog.com
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الأحد ديسمبر 14, 2008 5:33 am

شكرا لك bilalito
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
akh lmchaheb
عضو فعّال
عضو فعّال
avatar

عدد الرسائل : 63
العمر : 42
الموقع : www.google.com
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 19/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   السبت مارس 21, 2009 7:44 am

سلام ) بصراحة عمي أحمد رمز من رموز الجبهة عندو مهنة رائعة تصور أخي bilalito إدا تمزق الحداء من سيصلح هدا الحداء إدا لم يكن عمي أحمد موجود لهدا اتمنى له طول العمر إنشاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
razal
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

عدد الرسائل : 136
العمر : 22
الموقع : tetouen
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الثلاثاء مارس 24, 2009 1:59 pm

علينا احترامه و احترام مهنته الشريفة.................... و الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bilalito
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد الرسائل : 660
العمر : 33
الموقع : jebha-الجبهة
الرتبة : 26
تقييم المشاركات : 5
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   السبت أبريل 04, 2009 12:56 pm

شــــــــــــــــــــــــــــــكرا لـــــــــــــــــــــــــــــكم جـــــــــميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatimafirst
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 32
العمر : 26
الموقع : rabat
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الأربعاء أبريل 15, 2009 8:43 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatimafirst
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 32
العمر : 26
الموقع : rabat
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الأربعاء أبريل 15, 2009 8:44 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
start79
عضو متقدم
عضو متقدم


عدد الرسائل : 160
الرتبة : 19
تقييم المشاركات : 1
تاريخ التسجيل : 06/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الخميس أبريل 16, 2009 3:24 pm

عمي احمد : مفتاح خير ، ودلال معروف ، وسفير هداية ، ورسول صلاح ...
عمي احمد : مغلاق شرِّ ، ودافع بلاء ، ومانع نقمة ،وصمَّام أمان من غضب الرحمن ..
عمي احمد :سليم القلب ، طيب النفس ، سهل المعاملة ، لين الجانب ..
عمي احمد: لا يحمل في قلبه حقداً ، ولا في نفسه حسداً ، وتلك التي لا تطاق !
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أفضل الناس كل مخموم القلب ، صدوق اللسان ، قالوا : صدوق اللسان نعرفه فما مخموم القلب ؟ قال : التقي النقي ، لا إثم فيه ، ولا بغي ، ولا غل ، ولا حسد "
عمي احمد : يحب الخير للغير كنفسه ، ويكره لهم الشرُّ كما يبغضه على نفسه .
عمي احمد : الخشوع لباسه ، والورع زينته ، والخشية حليته ، والذكر كلامه ، والفكر صمته ، والتواضع سمته ، والكرم عنوانه ، والعطاء ميدانه ..
فلله درُّه ، ما أكثر خيره ! وما أكبر برُّه !
خلٌّ إذا جئـتَـه يـوماً لتسألَهُ *** أعطاك ما ملكت كفاهُ واعتذَرا
يُخفي صنائعهُ والله يظهرها *** إن الجميلَ إذا أخفيتهُ ظهـرا
عمي احمد : يبذل المعروف وينساه ، ويستعظمه من غيره ، ويستصغره إن هو أولاه وأسداه ، فإذا ما وقع في التقصير ، ولو بشيءٍ حقير ، أسهر ليله ونهاره أضماه ! وتلوَّع قلبه وأضناه !
زاد معروفك عندي عظماً أنـه عـنـدك مستورٌ صـغـير
تـتـنـاسـاه كأن لم تــأتــهِ *** وهو عند الناسِ مشهورٌ كبير
عمي احمد : يجود دون حدود ، و يمنح دون قيود ، ويبذل دون أن يبخل ، ويعطي وكأنه يأخذ
تعوَّدَ بسطَ الكـفِّ حتى لو أنــَّهُ *** ثـنـاها لِقبضٍ لم تُـجـبهُ أنـامِلُه
تَــراهُ إذا مـا جــئــتـه مُـتـهـلِّلاً *** كأنك مُعطيهِ الذي أنتَ سائلُه
كريمٌ إذا ما جئتَ للعُرف طالباً *** حـبـاكَ بـمـا تـحنُو عليه أناملُه
هو البحرُ من أيِّ النواحي أتيـتَهُ *** فلُجَّتُـهُ المعروفُ والجُودُ ساحِلُه
ولو لم يكُن في كـفِّـهِ غيرَ نفسِهِ *** لـجـادَ بـهـا فلـيـتـقِّ اللهَ سائلُه
وبسط يده بأعطياته ، فمنه يأخذون ، وله يشكرون !
ولا عيبَ في أخلاقه غيرَ أنَّها *** فـرائـِدُ دُرٍّ مـا لـهـا مـن نـظـائـــرِ
يُـقِـرُّ لها بالفضلِ كلُّ مـنازِعٍ *** إذا قيل يومَ الجمعِ : هل من مُفاخِرِ؟
عمي احمد : لا يسأل أين موقعه ؟ فذلك مما لا يهمه في شيء !
فإن كان في السَّاقة كان في السَّاقة ، وإن كان في المقدمة كان في المقدمة ، وإن كان في المؤخرة كان في المؤخرة ..
وإنما يتسأل : ما دوري ؟ وعملي ؟ وما ذا يمكنني أن أُقدِّم ؟!
فهو مع الناس يعيش بينهم ، ويحيى لهم ..
عمي احمد : يجوع عندما الناس يشبعون !
فأُفٍ لنفوسٍ ؛ لا تأخذ من مثل هذا الدروس !!
قال الحسن البصري : والله لقد رأيتُ أقواماً كانت الدنيا أهون على أحدهم من التراب تحت قدميه ، ولقد رأيتُ أقواماً يُمسي أحدُهم ولا يجدُ عنده إلاَّ قوتاً ، فيقول : لا أجعل هذا كلَّه في بطني ، فيتصدَّق ببعضه ، ولعلّه أجوع إليه ممن يتصدق عليه !
فتبارك الله .. كيف صعدت هذه الهِمم بهم إلى القمم !!
يدخل عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى بيته جائعاً ، وقد كان يتعاهد إبل الصدقة في الهاجرة ، فيأكل تمرة ويشرب عليها شيئاً من الماء ، ثم يمسح على بطنه ، ويقول : ويحٌ لمن أدخلَهُ بطنُه النارَ .
واعجباً ! يأكل تمرة ، وتحت يده أموال الدنيا تجبى إليه من المشارق والمغارب ! ثمَّ يخشى على بطنه من النار !!
ويخطب يوم الجمعة فيقرقر بطنه من الجوع في عام الرمادة ، فيخاطب بطنه الجائع ويقول : قرقر أو لا تقرقر ، والذي نفس عمر بيده لا تشبع من طعام حتى يشبع منه صبية المسلمين.
وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه يصنعُ للناس طعامَ الأمراء ، ويدخلُ بيتَهُ فيأكل الخلَّ والزيت .
أرأيتم كيف تكون التضحية ؟! وهل بعد هذا العطاء من عطاء ؟!وهل بعد هذا البذل من بذل ؟!
ورثنا الـمـجدَ عن آباء صدقٍ *** أسـأنـا في ديـارهـمُ الصنيعـا
إذا الحسبُ الـرفيعُ تـواكـلـته *** بناة السوءِ أوشك أن يضيعا
!
عمي احمد : يعرف بليله إذا الناس ينامون !
بكى الباكون للرحـمـن ليـلاً *** وباتوا دمعُهم ما يسأمونا
بقاعُ الأرضِ من شوقٍ إليهم *** تحنُّ متى عليها يسجدونا
فذلك سرٌّ بينه وبين مولاه ، ولا يحب أن يطلِّع عليه سواه !
وفي الأحباب مخصوصٌ بوجدٍ *** وآخر يدَّعي معه اشتراكا

عمي احمد : يحلم على الناس عندما يتجبرون ! .
ما كنتُ مذ كنتُ إلا طوعَ خُلاني *** ليست مؤاخذةُ الإخوان من شأنـي
يجـني الـخلـيـلُ فأسـتحلـي جنايـتـهُ *** حتى أدلَّ على عـفـوي وإحسـانـي
إذا خـليـلي لـم تكـثـر إســـاءتـــُهُ *** فـأيـن موضـعُ إحسـاني وغـفـراني
يجـني عـليَّ وأحـنـو صـافحـاً أبـداً *** لا شيء أحسنُ من حانٍ على جاني
فلله درُّك ما أروعك !! وأعظمك وأبدعك !!
عمي احمد : ينصف الناس من نفسه إذا الناس يطلبون !
!يشارك الناس أفراحهم وأتراحهم ، أنسهم وبأسهم ، ألمهم وأملهم ، عسرهم ويسرهم ، رغبتهم ورهبتهم ، فهو معهم ومنهم ولهم
فكلما سمع ببشير السعادة يهتف عند أحد ، أقبل كالأمل ، يبارك ويشارك ..
يدعو لهم ويجيب دعوتهم ..
يُكسب المعدوم ، ويمنح المحروم ، ويعين على نوائب الدهر !
فيده بالخير ممتدَّة ، ونفسه بالعطايا جِـدُّ معتدَّة ، فكفّه لا تعرف الكفَّ عن الجود بما تجد في الرخاء والشدَّة !
يمنح دون أن يجرح ، ويعطي دون أن يخطئ ، ويبذل دون أن يُذِل .
فماله ليس له ، وإن كان القلب ميَّال إلى المال !
وممتلكاته أقرب ما تكون لغيره ، بالرغم من تعلق النفس بما هو نفيس وغالِ !
يصل ذوي رحمه وإن قطعوه ، يعطيهم وإن منعوه ، يرحمهم وإن جفوه ، يتحنَّنُ عليهم وإن آذوه ، يحلم عليهم وإن سفهوا عليه
وإنَّ الـذي بـيـنـي وبين بـني أبـي *** وبـيـن بـنـي عمـي لمخـتـلـفٌ جـدا
فإن أكلوا لحمي وفرتُ لحومـهـم *** وإن هـدمـوا مـجدي بنيت لهم مجدا
وإن ضيعوا غيبي حفظت غيوبهم *** وإن هم هـووا غيي هويت لهم رشدا
وإن بـادهـوني بالعـداوة لم أكـن *** أبـادهـهـم إلاَّ بـمـا يـثـبـتُ الرشدا
وإن قـطـعـوا مني الأواصـرَ ضـلةً *** وصـلـت لـهـم مـنـي المـحبة والودا
ولا أحـمـل الحـقدَ القديم عليهمُ *** وليس رئيس القوم من يحمل الحـقدا
لـهـم جـل مالي إن تتابع لي غنى **** وإن قـلَّ مـالي لـم أكـلـفـهـم رفـدا
وإني لعبد الضيف ما دام ثـاويــاً *** وما شـيـمـة لي غيرها تـشـبه العبدا

جيرانه منه في راحةٍ وسعادةٍ ، وأنسٍ ومسرَّةٍ ، وأمنٍ وأمان
فهو يحنو عليهم ، ويمد بوصله إليهم ، يخلفهم في أهلهم بخير إذا غابوا ، ويعينهم على نوائب دهرهم إذا دهتهم بليَّة ، أو أصابتهم قضيَّة !
لِـتُعـنَ بالجـار قبـل الـدار تـسكنها *** ولا خير في الدار ما لم يحمد الـجار
الجار إن غبت عن أهل وعن وطن *** نِـعـم الـخـلـيـفة هـم أهـل وأنصار
فهو يشاركهم في طعامه وشرابه ، ويؤانسهم بلذيذ كلامه وجميل خطابه ..ويجمعهم ليؤلف بينهم ، ويوحد صفهم ، ويجمع كلمتهم ، ويلم شتاتهم ..وبه تغلو الديار وتكرم
رجل موقف ومبدأ ، ومنهج ورسالة !
فلا يتذبذب مع طول الطريق وقلَّة السالكين !
ولا يتضعضع في موقفه مع كثرة المخالفين !
ولا يتراجع عن مبدأه الحقَّ ، ولا يغتر بكثرة الهالكين !
فهو يصبر .. ولو طال البلاء ..
ويصبر .. ولو زاد الأذى ..
ويصبر .. ولو جار العِدا ..
ويصبر .. ولو كثر العناء ..
ويصبر ولو تخطفته الطير ، ومزِّق كلَّ ممزق ..
ويصبر .. حتى يكتبه الله عنده من الصابرين المحتسبين ، ويتخذه من الأئمة المهديين !
قال تعالى : { وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لمّا صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون }
، ولا اخفيكم حقيقة انني تعودت يوميا على المرور بمحل عمله ، لتحيته وزيارته وفي الختام واتمنى له طول العمر..شكرا لبلاليتو الرائع على جودة اختياراته ومواضيعه..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haha
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 309
العمر : 32
الموقع : jebha
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الجمعة أبريل 17, 2009 2:50 pm

الرجل الدي يكون هدئ وبشوش الكل يحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
start79
عضو متقدم
عضو متقدم


عدد الرسائل : 160
الرتبة : 19
تقييم المشاركات : 1
تاريخ التسجيل : 06/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الجمعة أبريل 17, 2009 3:02 pm

لكن من خلال عمل عمي احمد الرجل الانساني والاسكافي المتواضع والذي نعزه جميعا صغارا وكبارا ، هل نستطيع ان نعرف ما هي الاعمال اليدوية التي كانت مع حاضرة بالجبهة في يوم ما ثم انقرضت ولم يعد لهات اثر ؟؟؟ وماهي المهن اليدوية التي اشتهرت بها الجبهة تم انتهت برحيل اصحابها ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليام
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 159
العمر : 35
الموقع : jebha
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الجمعة أبريل 17, 2009 3:08 pm

نعم مثل هده الحرف بدات تنقرض شيأ فشيأ، والسؤال المطروح هو هل سيحافظ جيل المستقبل على هده الحرف ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
start79
عضو متقدم
عضو متقدم


عدد الرسائل : 160
الرتبة : 19
تقييم المشاركات : 1
تاريخ التسجيل : 06/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الأحد أبريل 19, 2009 1:42 pm

بعض المهن اندثرت بالمرة ، وبهذه المناسبة ما هي في اعتقادكم الحرف اليدوية التي لم يعد لها اثر بالجبهة ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adams13
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 225
العمر : 32
الموقع : tetouan
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الأحد أبريل 19, 2009 2:59 pm

موصوع يستحق الاهتمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
start79
عضو متقدم
عضو متقدم


عدد الرسائل : 160
الرتبة : 19
تقييم المشاركات : 1
تاريخ التسجيل : 06/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الأحد أبريل 19, 2009 3:42 pm

شكرا adams13 اعتقد ان العديدمن المهن اندثرت ، ولا نعرف الاسباب الموضوعية والذاتية لاندثارها ، كما ان هناك تساؤل جوهري ومهم جدا ويتعلق الامر بصناعة السفن او بعبارة اخرى القوارب ،، لماذا لا يتم صناعتها هنا بالجبهة ،، مع العلم انها منطقة بحرية بامتياز ، وساحلي طويل يمتد الى حدود الحسيمة وواد لاو ،،هل لغياب المواد الاولية ؟؟ لغياب صناع السفن او القوارب المهرة والمختصين بهذه المهن ،،او لكون اصحاب هذه المهن هاجروا الى مدن اخرى ولم يعد لهم اثر ،،فكل القوارب يتم صناعتها في اماكن اخرى وبعيدة عن الجبهة ، فحتى اصلاحها يتم خارج الجبهة ونواحيها ،،
بالاضافة الى صناعة الزرابي ، نتساءل ، هل كانت حاضرة في يوم من الايام ؟؟
هل يمكن ان نعتبر ان الجبهة قديما وحديثا ، تنعدم فيها الصناعة ، بالاضافة الى الخزفية وغيرهما .نريد ان نعرف من خلال عمل عمي احمد ان نكشف عن سر غياب لمثل هذه المهن ، لنحيي على الاقل بعض من تراثنا المنسي والذي تاه بفعل حضورالقوي للنبتة الخبيثة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bilalito
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد الرسائل : 660
العمر : 33
الموقع : jebha-الجبهة
الرتبة : 26
تقييم المشاركات : 5
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة   الخميس أبريل 23, 2009 3:49 pm

شكرا لجميع المتدخلين، في الحقيقة بعض المهن التقليدية تعيش أيامها الأخيرة، بعدما داستها عجلات التطور. حاولت ان أبحت عن مهن اوحرف إنقرضت أو ستنقرض بعد حين فلم اجد إلا صناعة "الشاشية "و"المطارب د التبن " و"البرادع"..
نعم في الماضي القريب كانت الجبهة مشهورة بصناعة "الشاشية " فخلال موسم اللمة أو غشت كانوا اصحاب هدة الحرفة يصنعون الكثير من" الشواشي " ويعرضونها للبيع في ايام اللمة لكن لا ندري ما هو السبب الدي ادى بالعديد من محترفي هذه المهنة القديمة إلى التخلي عنها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عمي" أحمد" أقدم إسكافي في الجبهة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الفلفل البارد او "الفلفل الرومي"
» مشاكل المفاصل " موضوع يهمك "
» تجنبي أسئلة "العكننة" الزوجية
» °¨°°o°°¨" آآآآآآآآآخر صيحات الشعر القصير °¨°°o°°¨"
» يـلآإ تعـآلو تعلـموا اللغه الإيرآنيــه ^^"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آش واقع في الجبهة؟ :: مواضيع حول الجبهة-
انتقل الى: