آش واقع في الجبهة؟
مرحبا بك في منتدى آش واقع في الجبهة؟ منتدى كل جبهاوة. إن لم تكن مسجلا، المرجو التسجيل معنا
آش واقع في الجبهة؟
مرحبا بك في منتدى آش واقع في الجبهة؟ منتدى كل جبهاوة. إن لم تكن مسجلا، المرجو التسجيل معنا
آش واقع في الجبهة؟
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يبحث عن الاخبار بالجبهة والمناطق المجاورة لها، من أجل أن يكونوا جميع جبهاوة على إطلاع دائم بأخر الاخبار
 
البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  دخول  

 

 نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة

اذهب الى الأسفل 
+11
شريفة عربية ابن صالح
بن صالح ح
إبن الفتوح المرواني
أحمد بنصالح
شريفة ادريسية صالحية
بن صالح المتوي
jebhaoui
redouan akhrif
lachkar
elmoussati
viva el jebha
15 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
viva el jebha
مشرف
مشرف
viva el jebha


عدد الرسائل : 1128
الرتبة : 9
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 1:20 pm

[لقد قامت الادارة باحداث هذا الموضوع من أجل فتح النقاش حول ما تضمنه موضوع العضو الموساتي، بحيث لا يحتفظ الموضوع الاصلي بمساهمته الخاصة فقط، فأي ملاحظة او شكر أو تصحيح أو اختلاف في الرأي، وجب كتابته في هذا الموضوع، وستقوم الادارة بتحويل جميع النقاشات التي ستنشر في الموضوع الاصلي بدون الرجوع الى اصحابها. الادارة]


بالفعل كانت قراءة ممتعة وشيقة . من بني سدات الى بني جميل ومرورا بواد تيثولا { الذي يطلق عليه حاليا باسم فرانكو } في اتجاه سيدي فتوح وتكموت ثم وصولا الى الجبهة .

حبذا لو نعرف اين كان يتواجد هذا السوق ... اقصد سوق الاثنين . اي موقعه الجغرافي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 12:54 pm

السلام عليكم ،
شكرا الأخ بيبا الجبهة . أما الجواب على موقع سوق الاثنين فسيرد في الفقرة 3 . صور من حياة أهل مثيوة ، وهو قرية سيدي ابراهيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lachkar
مشرف
مشرف
lachkar


عدد الرسائل : 81
العمر : 38
الموقع : ...............................
الرتبة : 30
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 3:55 pm

شكرا الأخ elmousati بالفعل إنها قراءة ممتعة وشيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
redouan akhrif
عضو جديد
عضو جديد
redouan akhrif


عدد الرسائل : 15
العمر : 34
الموقع : www.engvid.com
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالخميس أبريل 22, 2010 7:22 am

قبيلة متيوة قبيلة تليدة وأصيلة وعريقة وسكانها الأصليون هم من أصل بربري ولغتهم الأم هي الأ مازيغية ولذالك فلهجتهم الحالية(الدارجة) كادت أن تشبه اللغة الأ مازيغية في جزالتها وضخامتها. وبكثرة احتكاكي ومعاشرتي مع أهل هذه المنطقة فانهم حسب ما يلوح لي فهم أناس طيبون وأخيار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
viva el jebha
مشرف
مشرف
viva el jebha


عدد الرسائل : 1128
الرتبة : 9
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالخميس أبريل 22, 2010 12:33 pm

redouan akhrif كتب:
قبيلة متيوة قبيلة تليدة وأصيلة وعريقة وسكانها الأصليون هم من أصل بربري ولغتهم الأم هي الأ مازيغية ولذالك فلهجتهم الحالية(الدارجة) كادت أن تشبه اللغة الأ مازيغية في جزالتها وضخامتها. وبكثرة احتكاكي ومعاشرتي مع أهل هذه المنطقة فانهم حسب ما يلوح لي فهم أناس طيبون وأخيار.

شكرا خويا اخريف .
كلنا مغاربة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 7:58 am

السلام عليكم ،
شكرا الأح أخريف على التعليق .

عندما تقول "لغتهم الأم هي الأ مازيغية ، ولذالك فلهجتهم الحالية(الدارجة) كادت أن تشبه اللغة الأ مازيغية في جزالتها وضخامتها ." ، نود لو أخبرتنا عما هي أوجه الشبه هذه لكي نعرفها . فهل يمكن مثلا جمع المفردات والتعابير الأمازيغة الموجودة إلى حد الآن في الكلام اليومي لأهل مثيوة...إلخ . أما تلادة القبيلة وعراقتها ، وكون أهلها " أناس طيبون وأخيار" ، فصدقني لا أحد يعارض في ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
viva el jebha
مشرف
مشرف
viva el jebha


عدد الرسائل : 1128
الرتبة : 9
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 1:23 pm

اخريف غير حاضر الان .

ولهذا ساحاول ان اعوضه في الرد على طرحك هذا .
من طبيعة الحال فان هناك الكثير من المصطلحات التي تداول بين الناس ، نجد اصلها امازيغي ومن هذه المفردات مثلا اسماء بعض المداشر ... كدوار امزاورو ... تيثولا ... اجرسيف ...
ومن التعابير ايضا نجد اسم الغراف اشواري ............الخ .

وهذا راجع الى التواجد الامازيغي في هذه القبيلة في الزمن الغابر .
ومثل على ذلك اننا نسمع ان بعض السكان الامازيغ رحلوا عن هذه القبيلة ، جراء تواجد الضباب الكثيف الذي استمر عدة سنوات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 6:58 am

السلام عليكم
كما وعدتكم بذلك ، ها هي بعض التساؤلات التي يثيرها ، في رأيي ، الجزء الأول من نص مولييراس .
يصنف مولييراس قبيلة مثيوة في قبائل الريف المغربي (وطبعا كلنا مغاربة) ، معتمدا في ذلك على ثلاثة أنواع من الأدلة :
1 . اللغة : زيادة على التلاحم الجغرافي ، فلغة مثيوة ، مثلما هو الحال عند باقي "شقيقاتها" الريفية ، هي تمازيغت ، بالرغم من وجود لهجات مختلفة داخل هذه اللغة .
2 . المساندة العسكرية : من جهة لرد هجمات الجوار (اغمارة) ، ومن جهة ثانية لمقاومة أطماع القوى الأجنبية (الإسبان) .
3 . العادات الاجتماعية : خصوصا منها ظاهرة العزوات ، وعادة استضافة الطلبة وعابري السبيل في جامع القرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 7:00 am

أسئلة للبحث :
أولاً . يبدو أن تمازيغت قد انقرضت من مثيوة ، وأعني بالانقراض أن السكان لم يعودوا يتكلمون بها البتة ، فعلى أية فترة زمنية تم ذلك ؟ إذا سلمنا أن فترة زمنية مدتها 30 سنة هي المقياس لكي يعقب جيلٌ جيلاً آخر، ففي غضون أي عدد من الأجيال تم هذا الانقراض ؟ يقول مولييراس أنه في 1893 قليل من المثيويين كانوا يتقنون العربية ، لأن جلهم ينطقون بالبربرية . فكم كان عدد من كانوا لا يزالون يتكلمون تمازيغت مثلا في أواخر الأربعينات أو الخمسينات من القرن 20 . فإذا لم تكن هناك شهادات على أنها كانت لا تزال متداولة في تلك السنوات ، فهذا يعني أنها انقرضت في أقل من جيلين . لكن هذه الخلاصة تتطلب بحثا أكاديميا في ميدان اللغة أو التاريخ للتحقق من مدى صحتها
ثانياً . هل هناك شهادات أو وثائق مكتوبة تثبت التضامن العسكري بين مثيوة وباقي قبائل الريف ؟ هل كانت كل قبائل الريف تساهم في مجهود الحرب ، أم أن ذلك كان يقتصر على الجوار مثل بني جميل مثلا ؟ موضوع في التاريخ .
ثالثاً . هل ظاهرة العزوة لا تزال متداولة أم أنها انقرضت هي أيضاً ؟ وإذا لم تكن قد انقرضت فما هي وضيفتها اليوم ؟ هل هناك نموذج اجتماعي محدد لإيواء وإطعام ضيوف الجوامع ؟ موضوع في علم الاجتماع .
رابعاً . حسب القرائن والمعطيات التي يوردها الكاتب فإن مثيوة ريفية ، لكن من حقنا أن نسأل القراء والمثيويين عموما ، هل هم متفقون مع هذا الرأي ، أم أن منهم من له رأي آخر كأن يقول مثلا أن مثيوة غمارية . وفي هذه الحال ما هي القرائن وما هي الأدلة التي يمكن الإدلاء بها لتدعيم هذا الرأي المخالف لرأي المؤلف ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 7:08 am

اقتراح لإحياء التراث المثيوي والتعريف به :
إضافة إلى هذه الأسئلة التي تتطلب أبحاثا أكاديمية للإجابة عليها ، يمكننا أن نهتم بالتراث المثيوي للتعرف
عليه ، قصد إحيائه والتعريف به . وعلى سبيل المثال لا الحصر ، يقول مولييراس أن الخبز كان يصنع من الشعير ، بينما كان خبز القمح نادراً إن لم نقل منعدماً . واليوم بغض النظر عن المواد الأولية المستعملة لصنع الخبز ، ما هي الأواني والتقنيات المستعملة : الصّْحْفة الترابية للعجين ، المقلة الترابية للطهي ، الفران ؟ هل هي نفسها التي كانت تستعمل قديما...إلخ . بالنسبة للباسِ وحليِّ المرأة المثيوية ، التي يقول مولييراس أنها أنيقة وجميلة ، هل الرّْهيف لا يزال مستعملا ، وهل الدمالج والخلاخل لا تزال متداولة ، أين ذلك ؟ أم أنها انقرضت ؟
ولتزيين هده المواضيع التي تخص التراث المثيوي ، يستحسن في رأيي الاعتماد على الصور
والأشرطة السمعية البصرية
ساهموا في إغناء النقاش من فضلكم
محال الموساتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jebhaoui
مشرف
مشرف
jebhaoui


عدد الرسائل : 690
العمر : 47
الموقع : الجبهة
الرتبة : 2
تقييم المشاركات : 4
تاريخ التسجيل : 16/08/2007

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالإثنين مايو 03, 2010 1:29 pm

تحية للجميع.

قبل البداية في النقاش لدي عدة ملاحظات حول ما ذكر، لأنه لا يمكن ان نؤسس لتساؤلات حتى نتأكد من دقة وصواب المعطيات التي امامنا، ومحاكمتها مع وثائق اخرى، والوضع الراهن بالقبيلة.

لهذه الغاية سأرجع الى النص واحاول التدقيق فيه.

لكن نظرا لبعض الاتشغالات، اعتذر عن القيام بهذا الامر اليوم، وسأعود للموضوع بعد يومين أو أقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
viva el jebha
مشرف
مشرف
viva el jebha


عدد الرسائل : 1128
الرتبة : 9
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 1:36 pm

حول احياء التراث المتيوي ساتحدث عن البعض منها التي تتعلق باللباس . انطلاقا من الروايات الشفوية الموروثة عن الاجداد .

هناك لباس يسمى الحمالات وهو لباس يوضع فوق الملابس الاخرى ويساعد في حملها ، مثل الدي نشاهده اليوم عند شيخات الاطلس .
كما نجد ايضا بعض الالبسة التي تسمى .... السلامة ـ ربيعة دايرين فحال الشامير .
ادفين دحمو زدك ... وسمية هادي ؟
نجد ايضا السير وهو خيط يوضع على الجبهة مصنوع من الجلد .
والكطوم خيط مزوق بمرايا يوضع فوق السبنية . كما كان يوضع الحراز فوق السير .
وهناك ايضا ادفين دالجاوي يوجد به اربع مربعات وكل مربع به اربعة نقاط
والزكدون حاليا يطلق على القفطان .
وهده كلها ملابس كانت تخص المراة المثيوية .

هناك اغاني لها دلالات ... مثل هده .
جوج دالحمالات وحدا منهوم ليلي
مانسمحلكشي اليهودي انت للي غرقتيني
وهناك ايضا .
البيضة لالة باللاعمان لحمر
ادفين دالجاوي جابوه ارجال وما ليهودي جابو دزهر .

وحتى السباط دالريحية مانساوهش .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن صالح المتوي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 3
العمر : 37
الموقع : heb ik niet
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 4:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم


انا ابوي من متوى من مكان يسمى الزاوية وامي اصلها من اخنيخن

تكلمت كثيرا مع ابي حول اصلنا ف اخبرني ان ابونا الكبير هو ابراهيم بن صالح, ادريسي كان يسكن في منظقة الزغنغن فلما دخلها النصارى او كان يحاربون المغاربة هناك هرب الى متوى واهدى له احد سكان متوى ارض فاستوطنها وتزوج بامرأة اسمها مريم المروانية من بني مروان.

اخبرني ابي ان في منطقة الزاوة مقابر لبني مروان الامويون.


واخبرني ان لنا شجرة عرقية تثبت اننا ادارسة وان المملكة تقر بذلك و الله اعلم.


المهم سؤالي هو من له علم باصل عائلة بن صالح

هل هم عرب ادارسة ام بربر امازيغ ام اسبان اندلسيين ؟

واذا كانوا عرب او بربر هل هم المهاجرين من الاندلس ام هم مغاربة ولم يدخلوا الاندلس؟


و شكرا مع تحتايتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن صالح المتوي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 3
العمر : 37
الموقع : heb ik niet
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 4:43 am

قبل ان انسى جدنا ابراهيم بن صالح كان يتحدث الريفية و العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريفة ادريسية صالحية
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 6
العمر : 34
الموقع : جبهة نت
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 9:48 am

اخى جدنا ابراهيم هاجر من فاس الى متيوة لنشر الاسلام فى هده المنطقة
اما صالح فقد هاجر من فاس الى منطقة الريف ولكن اغتيلا هناك
اما هل نحن عرب امازيغ
فنحن بطبيعة الحال عرب من سلالة المولى ادريس
اما الاخ اللى قال بان قبيلة متيوة اصلهم بربر اخى الكريم البربر هم سكان المغرب الاصليين اما نحن العرب فاجدادنا هم من دخلو الديانة الاسلامية الى المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريفة ادريسية صالحية
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 6
العمر : 34
الموقع : جبهة نت
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 11:17 am

عائلات تطوان

نذكر فيما يلي معلومات حول أصل كل عائلة وما خلفت من آثار في المدينة مع الدور الذي قامت به في الحقل الحضاري :

- ابن ديهاج : أسرة من قبيلة الخلوط سكنت تطوان ثم انقرضت (ع ج).

- ابن صالح : إسم عائلة انقرضت بتطوان (العمدة ج5 ص 11) توجد ايضا برباط الفتح.

- ابن عمر : إسم عائلة بتطوان نازحة من سلا.

- ابن شقرن : إسم عائلة بتطوان (العمدة ج3 ص 27) مثلها برباط الفتح

- احدادو : أسرة من الريف استوطنت تطوان في العهد الإسماعيلي وتوجد بتطوان زنقة احدادو المعروفة الآن بزنقة الفرطاخ (عائلات تطوان (= ع ج).

- احسون : أسرة تطوانية انقرضت وهي ريفية الأصل وهي غير عائلة أولاد حسون الجبلية الموجودة بتطوان ( العمدة ج3 ص 24).

- أخناش: أسرة تطوانية اصلها من (سريف) الهبطية انقرضت (تط ج7 ص252).

- الأزرق : أسرة أصلها من بني حسان الجبلية كان افرادها في حامية تطوان عام 1292 هـ وتوجد أسرة الأزرق بالرباط.

- الأزمي : أسرة أندلسية Acene وتوجد (أسرة تطواتية أخرى إسمها اليزمي) وتوجد عائلة الأزمي بفاس من أولاد أزام بصنهاجة.

- أسنوس : أسرة تطوانية من بني حزمر (جبالة).

- أصوفى : أسرة تطوانية انقرضت ينسب إليها قوس قرب الدار الأصوفية بزنقة النيارين بتطوان.

- أفروخ : أسرة أصلها من الريف ومعناها الولد الصغير.[quote][u][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن صالح المتوي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 3
العمر : 37
الموقع : heb ik niet
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالخميس أكتوبر 28, 2010 8:51 am

ماشاء الله على المعلومة شكرا جزيلا.

ممكن تزودني بمصادر اجد هذه المعلومات.

وهل عائلة بن صالح التي انقرضت في تطوان هي من ابناء ابراهيم بن صالح؟

و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد بنصالح
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 4
العمر : 40
الموقع : الجبهة
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 24/11/2010

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2010 3:54 pm

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أشكركم على المعلومات القيمة التي ذكرتموها في هذا النقاش عن عائلة بنصالح فقد إستفدت منكم كثيرا, فأنا من أبناء هذه العائلة الموجودين في مدينة الرباط و منذ مدة و أنا أبحث عن أصل هذه العائلة حتى وجدته في أحد المواقع المتخصصة في علم الأنساب عن طريق أحد الأعضاء الذي ينتمي إلى عائلة بنصالح وهو من مدينة شفشاون وأخبرني بأن أصل هذه العائلة يرجع إلى الجد إبراهيم بنصالح من أحفاد إدريس الأول و أخبرني بأن شجرة العائلة موجودة عند شخصية كبيرة في مدينة الرباط لكنه لايعرفها, و من خلال هذا النقاش المفيد فقد تأكد لي صحة الأخبار التي توصلت إليها و أرجو المزيد, لأنني أبحث عن الرابط الذي يربطنا بعائلتنا في الشمال, والمعلومات التي عندي بخصوص أجدادي هي كالآتي : أجدادي هم أحمد بن إدريس بن التهامي بن العربي
فإذا كان بإمكانكم مشكورين أن تربطو هذه السلسلة بأحد أجدادنا حتى يصل النسب إلى جدنا الأكبر إبراهيم بنصالح ولكم الأجر بإذن الله فهذا عمل طيب فيه أجر عظيم بإذن الله وكيف لا وهو يربط بين أصل العائلة و فروعها,
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن إهتدى بهداه,
و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن الفتوح المرواني
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 4
العمر : 42
الموقع : لا يوجد
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم و رحمة الله و بركته   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالأربعاء يناير 19, 2011 12:21 pm

[quote="بن صالح المتوي"]بسم الله الرحمن الرحيم


انا ابوي من متوى من مكان يسمى الزاوية وامي اصلها من اخنيخن

تكلمت كثيرا مع ابي حول اصلنا ف اخبرني ان ابونا الكبير هو ابراهيم بن صالح, ادريسي كان يسكن في منظقة الزغنغن فلما دخلها النصارى او كان يحاربون المغاربة هناك هرب الى متوى واهدى له احد سكان متوى ارض فاستوطنها وتزوج بامرأة اسمها مريم المروانية من بني مروان.

اخبرني ابي ان في منطقة الزاوة مقابر لبني مروان الامويون.


واخبرني ان لنا شجرة عرقية تثبت اننا ادارسة وان المملكة تقر بذلك و الله اعلم.


المهم سؤالي هو من له علم باصل عائلة بن صالح

هل هم عرب ادارسة ام بربر امازيغ ام اسبان اندلسيين ؟

واذا كانوا عرب او بربر هل هم المهاجرين من الاندلس ام هم مغاربة ولم يدخلوا الاندلس؟


و شكرا مع تحتايتي[/q
-----------------------------------------------------------------------------
أصل عائلة بن صالح الحقيقي هو بربري من قبيلة ازغنغن و بالضبط من مكان يسمى ( كروا gerwa ). و سكان الزواية هم برابرة الأصل و أول سكانها كان يدعى أمزين.
أما بخصوص ابراهيم(ابراهم كما هو معروف بمتيوة) الجد الأكبر لي عائلة بن صالح فليست له أي صلة لا من قريب ولا من بعيد بالأدارسة,فقد كان راعيآ للغنم لدى الجد الأكبر لأهل حادق الوالي الصالح أبو بكر الفصال إبن أبي يعلى الفتوح المرواني نسبة لبني مروان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن صالح ح
عضو جديد
عضو جديد
بن صالح ح


عدد الرسائل : 46
العمر : 60
الموقع : jebhanet.almontada.com
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 05/08/2010

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالخميس يناير 20, 2011 2:45 pm

أستسمح الأخوة لدخولي هذا النقاش بشكل متأخر.
ومساهمة في النقاش حول قبيلة متيوة واصول سكانها ولغتهم الأصلية بصفة عامة وتحديدا حول ابراهيم بن صالح واصله ...
اِؤكد للاخوة المساهمين في هذه المناقشة الجدية والتي تتطلب في رأيي الارتقاء أكثر وتجاوز ما تقدمه فقط الرواية الشفوية رغم أهميتها كشهادة تاريخية لكن بعد غربلتها وتمحيصها .
حصرا للموضوع ساتوقف عند النقط التالية :
= شح المنطقة من الوثائق يطرح صعوبة البحث ويطرح أسئلة كثيرة حول مصير ما كتب عن المنطقة بشكل عام .
= غياب الوثائق يسقطنا في التخمين والاستنتاج المتسرع وهو امر لا يليق بعلم التاريخ ولا بالمؤرخ.
= الوثائق القليلة تتطلب جهدا مضاعفا لجمعها .
= أقدر أن هناك ما هو مكتوب يمتلكه الخواص وهذا أيضا يتطلب مستوى معين من الوعي لكشفه وحمايته لأن هذه الوثائق على قلتها معرضة للضياع مع مرور الزمن
.====== لذلك فمن شأن الوعي بالموضوع وطرح السؤال وحمل هم البحث ،بداية الطريق
أعود الى أســــرة بن صالح
طرح العديد من الأخوة في المنتدى أسئلة اعتبرها مهمة للكشف ليس فقط عن جذور هذه الأسرة وانما لرد الاعتبار لرجالات المنطقة وأبنائها ومن خلالهم رد الاعتبار لتاريخ متيوة بصفة عامة.
أقول ما تحدث عنه صاحب عمدة الراوين وهو بالمناسبة الفقيه احمد الرهوي وكتابه هو "عمدة الراوين في تاريخ تطاوين" = مخطوط من عشرة أجزاء بالمكتبة العامة ب تطوان ونسخة مصورة بخزانة الفقيه داوود = تكلم الرهوني عن أسر تطوان وبالمناسبة فتأليفه يعود الى بداية العشرينيات . لكن أسرة بن صالح مرتبطة بمتيوة من حيث التواجد وليس بتطوان.
أشير أيضا الى ما ذكره البادسي حول الشيخ ابراهيم بن صالح وكراماته في كتاب معروف بعنوان " المقصد الشريف والمنزع اللطيف في التعريف بصلحاء الريف".لكن ما ذهب اليه البادسي وما ذهب اليه صاحب كتاب "امارة بنوصالح في النكور" يجعل أصل الشيخ ابراهيم بن صالح مشرقية .

أيضا أسئلة الأخ ابن [b]الفتوح المرواني
مشروعة ، أما الرد الذي جاءه قاطعا فهو قطع في نظري متسرع ويمكن ببساطة أن أستفسر صاحبه عن سنده في المعلومة التي يبدو أنه واثق منها.والتاريخ لا يعترف الا بالموثوق منه .فقد قدم اشارات مفادها أن لا علاقة أسرة بن صالح بالأدارسة لكن كل ما قدمه بدون وثيقة مكتوبة وأعتقد أن الجواب يمكن أن يقدمه أحمد بن صالح من الرباط بناء على الجهد الذي يمكن بذله في الخزانة الملكية . فآخر مسؤول عن زاوية بن صالح وضع وثائقها في هذه الخزانة خلال الخمسينيات من القرن العشرين.

لي عودة ان شاء الله ذ بن صالح ح = طنجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن الفتوح المرواني
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 4
العمر : 42
الموقع : لا يوجد
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالسبت يناير 22, 2011 6:14 pm

ردآ على الأخ بن صالح ح = طنجة

يمكنك أن تتأكد من المعلومة بنفسك فالحمد لله مازال هناك أفراد عائلة بن صالح الكبار في السن على قيد الحياة( أنا أتكلم هنا عن عائلة بن صالح من الزاوية) و سيأكدون لك بأن ابراهيم(ابراهم كما هو معروف بمتيوة) الجد الأكبر لي عائلة بن صالح ,قد هاجر من قبائل البربر بالريف إلى متيوة وهو صغير في السن و كان يتكلم بالأمازيغية (تريفت) و كان راعيآ للماشية لدى الجد الأكبر لأهل حادق الوالي الصالح أبو بكر الفصال إبن أبي يعلى الفتوح المرواني وتربي معه في منزله بدوار الزاوية (بطلالعرص) و عندما كبر زوجه بإبنته مريم.
فكيف ينسب البعض أصل بن صالح بالأدارسة و الأدارسة هم عرب قريش وعائلة بن صالح الموجودة بالزاوية أصلهم بربري هاجروا من الريف إلى متيوة كما هو الحال لكثير من العائلاات البربرية التي استوطنت بقبيلة متيوة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريفة عربية ابن صالح
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 12
العمر : 47
الموقع : الجبهة نت
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالإثنين يناير 24, 2011 5:52 pm

اخى الفاضل اين هم كبار السن الموجودون بالزاوية الكل متوفى وان كان بقى احد فجلهم لا يعرف الكتابة او القراة
اسال من لهم دراية او معرفة
فجدنا ابراهيم هو حفيد المولى ادريس بغيتى والا مابغيتيشى
وعائلة ابن صالح موجودة فى كل الاقطار ونحن عرب ابيت ام كرهت
ادهب الى الخزانة الملكية وتاكد ربما غدى تسخف
والله انا تسجلت فى هدا المنتدى الموقر غير باش نرد عليك
وعلى فكرة انا من عائلة بن صالح ببنى رزين والزاوية هى فان كان عايش جدى ابراهيم
اخى قلت بان امزيان هم من عائلتنا لا يا اخى هم جاؤو للزاوية فاجارهم شرفاء بن صالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن الفتوح المرواني
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 4
العمر : 42
الموقع : لا يوجد
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2011 2:19 pm

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

من أجل تنوير الرأي العام حول ظاهرة تزويرالنسب فقد أصبح كل من هب وذب من المرتزقة الذين يحاولون بشتى الوسائل اثبات انتمائهم لنسب الأدارسة، مستظهرين تارة بشهادات لفيفية يقيمونها بواسطة العدول وتارة بوثائق تسلم لهم من أشخاص عديمي الصلاحية يترأسون هيئات أطلقوا عليها إسم رابطة الشرفاء.

و هذا رابط للخبر التي نشرته صحيفة هسبريس بعنوان ( شيعي مغربي يبيع بطائق الشرفاء الأدارسة للعاهرات )
http://hespress.com/?browser=view&EgyxpID=26912
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريفة عربية ابن صالح
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 12
العمر : 47
الموقع : الجبهة نت
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالأحد فبراير 13, 2011 5:18 pm

حسبيى الله ونعم الوكيل
اصبحنا مرتزقة اخى الفاضل لنا الله اخى
على فكرة اخى جدتى من عائلة المروانى
وعندما حكيت لها جوابك
قالت لى .......................... لا حول ولا قوة الا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن صالح ح
عضو جديد
عضو جديد
بن صالح ح


عدد الرسائل : 46
العمر : 60
الموقع : jebhanet.almontada.com
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 05/08/2010

نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة   نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 7:54 am


دعوة الى النقاش الهادئ :
الأخ ابن الفتوح المرواني شكرا لك على الرد ، وعلى الاهتمام ، لكن أدعوك الى النقاش الهادئ البعيد عن الانفعال ،وعن ضيق الصدر ، والارتقاء الى نقاش علمي رصين. يقارع الحجة بالحجة.
(صحيح ) ما قلته أنت، لكن هي المعلومات البسيطة المتداولة في متيوة وفي بني رزين وفي الريف ( في سنادة ) وفي بوفلو بكتامة وفي بني بربر باقليم تاونات وغيرها من المناطق حيث يتواجد أبناء بن صالح بل ونعرف أين عصاه وبلغته وأين علمه ....المعلومات تناقلها الأهالي وللأسف حتى أبناء هذه الأسرة ، عن طريق السمع والرواية، لكنها لا تعدو أن تكون معلومات شفوية تتناقص أهميتها وقيمتها مع مرور الزمن ، وسبق ان قلت أن التاريخ لا يعتد الا بالوثيقة وأكثر بما هومكتوب مدون ولعل من البديهيات البسيطة أن البشرية في تطوراتها التاريخية المتلاحقة والمتسارعة ميزت بين ما قبل التاريخ والعصور التاريخية بناء على الكتابة / الوثيقة وعليه فانني أشاطرك الرأي في قدوم الجد ابراهيم ابن صالح الى متيوة من الريف لكن لم يكن الريف هو الموطن الأصلي فالأسرة عانت مما عانى منه الأدارسة عند نهاية دولتهم من التنكيل والتضييق وحتى التقتيل ... وهذا معروف ، لذلك هاجروا واستوطنوا العديد من نواحي المغرب حيث كان الاحساس بالأمن ...
أؤكد لك الأخ ابن الفتوح مسألة مهمة أشرت اليها، وهي مسألة تزوير الانتماء، وأقول أن الأمر لا يتعلق بالبطاقة وغير البطاقة ، وانما يهمني ومن حقي وواجبي ومن حق كل أسرة في البحث والتنقيب في تاريخ أسلافها، بحثا دقيقا يتجاوز المنقول بالسمع ويرتقي الى مستوى التوثيق والعلمية.
نفس الملاحظة ل ( شريفة عربية ابن صالح ) عليك بالهدوء في النقاش ومزيدا من البحث والتنقيب لصياغة جواب علمي موثق .وهذه مهمتي ومهمتك ومهمة العديد من أفراد الأسرة. ولعلنا نملك العديد من المفاتيح.
لا أحد يملك الحقيقة المطلقة ، شكرا على التواصل ، ولي عودة بحول الله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقاش حول موضوع: أصول قبيلة متيوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آش واقع في الجبهة؟ :: مواضيع حول الجبهة-
انتقل الى: