آش واقع في الجبهة؟
مرحبا بك في منتدى آش واقع في الجبهة؟ منتدى كل جبهاوة. إن لم تكن مسجلا، المرجو التسجيل معنا


يبحث عن الاخبار بالجبهة والمناطق المجاورة لها، من أجل أن يكونوا جميع جبهاوة على إطلاع دائم بأخر الاخبار
 
البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  الرئيسيةالرئيسية  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 مراجع "البربرية الغمارية"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم


عدد الرسائل : 142
العمر : 58
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

مُساهمةموضوع: مراجع "البربرية الغمارية"   الجمعة يونيو 04, 2010 6:38 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم


عدد الرسائل : 142
العمر : 58
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مراجع "البربرية الغمارية"   الجمعة يونيو 04, 2010 6:52 am






تاريخ غمارة

يقول ابن خلدون :

  • الخبر عن غمارة


من بطون المصامدة وما كان فيهم من الدول وتصاريف أحوالهم هذا القبيل من بطون المصامدة من ولد غمار بن مصمود وقيل غمار بن مسطاف بن مليل بن مصمود وقيل غمار بن أصاد بن مصمود‏.‏ ويقول بعض العامة أنهم عرب غمروا في تلك الجبال فسموا غمارة وهو مذهب عامي وهم شعوب وقبائل أكثر من أن تنحصر‏.‏ والبطون المشهورة منهم بنو حميد و متيوة و بنو نال و أَغْصاوة و بنو وزروال و مجكسة وهم آخر مواطنهم يعتمرون جبال الريف بساحل البحر الرومي من عن يمين بسائط المغرب من لدن غساسة فـ نكور فـ بادس فـ تيكيساس فـ تيطاوين فـ سبتة فـ القصر إلى طنجة خمس مراحل أو أزيد أوطنوا منها جبالا شاهقة اتصل بعضها ببعض سياجاً بعد سياج خمس مراحل أخرى في العرض إلى أن ينحط إلى بسائط قصر كتامة و وادي ورغة من بسائط المغرب ترتد عنها الأبصار وتزل في حافاتها الطيور لا بل الهوام وتنفسح في رؤوسها وبين قننها الفجاج سبل السفر ومراتع السائمة وفدن الزراعة وأدواح الرياض‏.‏ ويتبين لك أنهم من المصامدة بقاء هذا النسب المحيط سمة فيهم لبعض شعوبهم يعرفون بمصمودة ساكنين ما بين سبتة و طنجة وإليهم ينسب قصر المجاز الذي يعبر منه الخليج البحري إلى بلد طريف ويعضده أيضاً اتصال مواطنهم بموطن برغواطة من شعوب المصامدة بريف البحر الغربي وهو المحيط إذ كان بنو حسان منهم موطنين بذلك الساحل من لدن أزغار و أصيلا إلى أنفى ومن هنالك تتصل بهم مواطن برغواطة و دكالة إلى قبائل درن من المصامدة فما وراءها من بلاد القبلة‏.‏ فالمصامدة هم أهل الجبال بالمغرب الأقصى إلا قليلا منها وغيرهم في البسائط‏.‏ ولم تزل غمارة هؤلاء بمواطنهم هذه من لدن الفتح ولم يعلم ما قبل ذلك‏.‏ وللمسلمين فيهم أزمان الفتح وقائع الملاحم وأعظمها لموسى بن نصير وهو الذي حملهم على الإسلام واسترهن أبناءهم وأنزل منهم عسكراً مع طارق بطنجة‏.‏ وكان أميرهم لذلك العهد يليان وهو الذي وفد عليه موسى بن نصير ورغبه في غزو الأندلس وكان منزله سبتة كما نذكره وذلك قبل استحداث نكور‏ .‏ وكانت في غمارة هؤلاء بعد الإسلام دول قاموا بها لغيرهم وكان فيهم متنبئون ولم تزل الخوارج تقصد جبالهم للمنعة فيها والاعتصام كما نذكرهم‏.‏ سبتة و دولة بني عصام الخبر عن سبتة ودولة بني عصام بها كانت سبتة هذه من الأمصار القديمة قبل الإسلام كانت يومئذ منزل يليان ملك غمارة ولما زحف إليه موسى بن نصير صانعه بالهدايا وأذعن للجزية فأمره عليها واسترهن ابنه وأبناء قومه وأنزل طارق بن زياد بطنجة وضرب عليهم العسكر للنزول معه‏.‏ ثم كانت إجازة طارق إلى الأندلس فضرب عليهم البعوث وكان الفتح الذي لا كفاء له كما مر في موضعه‏.‏ ولما هلك يليان استولى العرب على مدينة سبتة صلحاً من أيدي قومه فعمروها‏.‏ ثم كانت فتنة ميسرة الحقير وما دعى إليه من ضلالة الخارجية وأخذ بها الكثير من البرابرة من غمارة وغيرهم ثم نزل بها ماجكس من رجالاتهم ووجوه قبائلهم وبه سميت مجكسة فبناها ورجع إليها الناس وأسلم‏.‏ وسمع من أهل العلم إلى أن مات فقام بأمره ابنه عصام ووليها دهراً‏.‏ ولما هلك قام بأمره ابنه مجير فلم يزل والياً عليها إلى أن هلك ووليها أخوه الرضي ويقال أنه ابنه وكانوا يعطون لبني إدريس طاعة مضعفة كما نذكره‏.‏ ولما سما للناصر أمل في ملك المغرب وتناول حبله من أيدي بني إدريس المالكين ببلاد وغمارة حين أجهضتهم مكناسة و زناتة عن ملكهم بفاس وقاموا بدعوة الناصر وبثوها في أعمالهم نزلوا حينئذ للناصر عن سبتة وأشاروا له إلى تناولها من بني عصام فسرح عساكره وأساطيله مع قائده نجاح بن غفير فكان فتحها سنة تسع عشرة وثلاثمائة ونزل له الرضي بن عصام عنها وأتاه طاعته وانفرض أمر بني عصام‏.‏ وصارت سبتة إلى الناصر حتى استولى عليها بعد حين بنو حماد واستحدثوا بها دولة أخرى كما نذكره‏

  • الخبر عن حاميم المتنبي من غمارة


كان غمارة هؤلاء غريقين في الجهالة والبعد عن الشرائع بالبداوة والانتباذ عن مواطن الخير وتنبأ فيهم من مجكسة حاميم بن من الله بن حرير بن عمر بن رحفو بن أزروال بن مجكسة يكنى أبا محمد وأبوه أبو خلف‏.‏ تنبأ سنة ثلاث عشرة وثلاثمائة بجبل حاميم المشتهر به قريباً من تيطاوين‏.‏ واجتمع إليه كثير منهم وأقروا بنبوته وشرع لهم الشرائع والديانات من العبادات والأحكام وصنع لهم قرآناً كان يتلوه عليهم بلسانهم من كلامه‏:‏ يا من يخلي البصر ينظر في الدنيا خلني من الذنوب‏.‏ يا من أخرج موسى من البحر آمنت بحاميم وبأبيه أبي خلف من الله‏.‏ وآمن رأسي وعقلي وما يكنه صدري وأحاط به دمي ولحمي وآمنت بتابعيت عمة حاميم أخت أبي خلف من الله وكانت كاهنة ساحرة إلى غير هذا وكان يلقب المفتري وكانت أخته دبو ساحرة كاهنة وكانوا يستغيثون بها في الحروب والقحوط وقتل في حروب مصمودة بأحواز طنجة سنة خمس عشرة وثلاثمائة وكان لابنه عيسى من بعده قدر جليل في غمارة ووفد على الناصر‏.‏ ورهطهم بنو رحفو موطنون بوادي لاو ووادي راس قرب تيطاوين وكذلك تنبأ منهم بعد ذلك عاصم بن جميل اليزدجومي وله أخبار مأثورة وما زالوا ينتحلون السحر لهذا العهد‏.‏ وأخبرني المشيخة من أهل المغرب أن أكثر منتحلي السحر منهم النساء العواتق‏.‏ قال ولهن قوة على استجلاب روحانية ما يشاؤونه من الكواكب فإذا استولوا عليه وتكيفوا بتلك الروحانية تصرفوا منها في الأكوان بما شاءوا والله أعلم‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم


عدد الرسائل : 142
العمر : 58
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مراجع "البربرية الغمارية"   الجمعة يونيو 04, 2010 7:10 am

"السوس ... والسوس أيضا :بلد بالمغرب كانت الروم تسميها قمونية ، وقيل السوس بالمغرب كورة مدينتها طنجة ، وهناك السوس الأقصى : كورة أخرى مدينتها طرقلة ، ومن السوس الأدنى إلى السوس الأقصى مسيرة شهرين ، وبعده بحر الرمل وليس وراء ذلك شيء يعرف "
للشيخ شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي
المجلد الثالث من معجم البلدان ، ص : 281 دار صادر بيروت 1993 ، 2521 ص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم


عدد الرسائل : 142
العمر : 58
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مراجع "البربرية الغمارية"   الجمعة يونيو 04, 2010 7:17 am

رغم أنني قد حصلت على نص البكري لكن لم أستطع وضعه مع النصوص السابقة ، لأنني لست بارعا
بما فيه الكفاية في ميدان الإعلاميات ، فمعذرة
محال الموساتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجع "البربرية الغمارية"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آش واقع في الجبهة؟ :: مواضيع حول الجبهة-
انتقل الى: