آش واقع في الجبهة؟
مرحبا بك في منتدى آش واقع في الجبهة؟ منتدى كل جبهاوة. إن لم تكن مسجلا، المرجو التسجيل معنا


يبحث عن الاخبار بالجبهة والمناطق المجاورة لها، من أجل أن يكونوا جميع جبهاوة على إطلاع دائم بأخر الاخبار
 
البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  الرئيسيةالرئيسية  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 مميزات منطقة الجبهة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
bilalito
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد الرسائل : 660
العمر : 33
الموقع : jebha-الجبهة
الرتبة : 26
تقييم المشاركات : 5
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

مُساهمةموضوع: مميزات منطقة الجبهة   السبت فبراير 16, 2008 8:38 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


مميزات منطقة الجبهة :


يعتبر اقليم شفشاون عموما من أهم المناطق السياحية بالمغرب وتعتبر الجبهة ونواحيها من أهم المناطق الساحية في الا قليم.
فالجبهة لها جماعة كانت تعرف قديما بقبيلة ابن مروان وقد نزح اليها اهل سوس لوجود نشاط تجاري مكشف عبر الطريق الرابط بين مدينة فاس ومرسى سيدي فتوح باعتبارها اقرب نقطة الى الأندلس وخلال تمركزهم بها اطلقو عليها اسما بربريا وهو امتيوى أما مركز الجبهة بالظبط فقد كانى يعرف قديما بمسيابة تم اطلق عليه الاسبان اسم puerto gapas تم عادت الى اسمها القديم الجبهة وسميت بهدا الاسم نظرا لموقعها الاستراتيجي دافعا على صورة قبائل غماروجعل سكان القبيلة منحدرين من مهاجر الأندلس .

اقد عرفت هده المنطقة ومند القديم نهضة تقافية هامة حيت اشتهر بها علماء ومن بينهم العلامة أبو الحسن علي المتيوي الدي كان كاتب مع القاضي عياض وقد أستدعي الى خزانة القرويين بفاس لتصحيح مداونة الامام مالك .
ان تضاريس المنطقة يغلب عليه طابع الجبلي لكونها تقع وسط سلسلة جبال الريف الحديتة التكوين المعروفة بهشاشة ترابها الشيء الدي يجعلها سهلة الأنجراف وبالتالي ضعيفة المردود.
مناخها قاري وسط الجماعة ’ معتدل في مركز الجبهة لكونه يوجد قرب البحر.
مستوى العيش بالجماعة لا بأس به’ وأغلب السكان يشتغلون بالفلاحة أو الصيد البحري مع وجود هجرة مكتفة الى الخارج . نضرا لوجود الجماعة وسط سلسلة جبال الريف فهناك ثروة غابوية جد متوسطة بالاضافة الى الفلاحة و الصيد البحري ...


المؤهلات السياحية التقافية :


فالمؤهلات التقافية التي توجد بالجبهة قليلة جدا رغم أنها قليلة جدا فهي متنوعة منها موسم سيدي يحيى الورداني وهي اللمة في نفس اليوم يقام مهرجان تقافي يشاركون فيه سكان المنطقة وسياحها .
يبدأ هدا الموسم في 14 غشت كل عام وهدا الموسم يقصدونه نسبة كبيرة من السياح الداخلين أي سكان المناطق المجاورة لمنطقة الجبهة ونسبة قليلة من سياح أجانب .
ففي هده الأيام التي التي تكون بها اللمة على الأبواب تكون الجبهة مزدحمة بالناس .

وكانت الجبهة تحتوي على جدائق رائعة جدا وكان عدد هده الحدائق أربعة ’ واحدة توجد أمام سوق السمك والتانية بجانب ساحة بئر أنزران المقصود بها دويرة يطلف عليها اسم حديقة النصر



حديقة النصر هده كانت لها أربعة ابواب على شكل قوس وكان يها خمسة عشر مقعد وكان بها قفص حيوان ولزال اللى يومنا هدا .
والتالتة أمام قيادة الجبهة القديمة و الرابعة امام المسجد ,



وكانت هده الحدائق جميلة جدا لا يمكنني ان اصفها وهي الأن تغيرت فهده الحديقة كان لها ثمانية مقاعد وكل مقعد يجلس عليه ستة أشخاص وكان في الحديقة نمثال نصف منه ضاع .


المآثر السياحية :


ان الجبهة لها مآثر عمرانية قديمة جدا من عهد الاسبان الدين كانو في الجبهة .
الى يومنا هدا فالجبهة لا زالت محتفظة بهده المآثر, محتفظ بها بل لا زالت موجودة لأنها كانت في حوزة الاسبانفي جبل مرس الدار الدي لقب بهدا الاسم من طرف الاسبان.ففيه توجد مقبرة الاسبان مدفونين فيها بعض الاسبان ولازالت الى يومنا هدا.






وأيضا امام باب الضريح سيدي يحيى الورداني كان يوجد ساريج به ماء وكان يحتوي على واحد وعشرين درجة هدا الساريج تحطم بسبب عدم الاهتمام به مع الأسف فسكان لمنطقة لا يهتمون بمتل هده المآثر يعتبرون أنها ليست لها تايخ وأهمية .


المآثر الموجودة في مرس الدار


ففي مرس الدار يوجد كهفا طويل يسمى بكهف عبد الكريم الخطابي الدي يوجد بين بلايا مونيكا الكبيرة وبلايا مونيما الصغيرة وسمي بهدا الاسم كما نعلم أن عبد الكريم الخطابي تخبأ فيه عندما كان هاربا الى الريف
وأيضا في نفس الصخرة التي يوجد بها كهف عبد الكريم الخطابي توجد ملامح تشبه ملامح محمد الخامس الدي أظهرته العرية .
ان شاطئ مرس الدار ينقسم الى قسمين بلايا مونيكا كبيرة وبلايا مونيكا صغيرة وكان هدا الشاطئ يحتوي على رمال جميلة بالوان مختلفة وأيضا كانت مملوءة بقواقع البحر الصغيرة الجميلة لتي تلفت النظر بالوانها الجميلة وأشكالها الرائعة .





ان هده الشواطئ مختلفة عن الشواطئ الأخرى وبسبب المناخ تحولت هده الأصناف التي توجد في الصورة الرائعة

تحديد المشكل :

ان منطقة الجبهة من الناحية السياحية لا تتوفر على افواج السياح كما تتوفر عليها المدن الكبرى وهدا راجع الى عدم وجود مؤهلات سياحية في المستوى في هده المنطقة بالدات رغم انها منطقة تتوفر على مناظر رائعة منها الجبال والطبيعة و الشواطئ.

طرح الاشكالية :

ماهي يا ترى هده المؤهلات التي لا تتوفر عليها هده المنطقة ؟
وماهي العوائق التي تحل على قلة أفواج السياح؟
وماهي الحلول المقترحة لتحسين هدا الوضع ؟
وكيف يمكن حط هده الحلول على أرض الواقع؟

العوائق

كما نعلم ان السياحة تلعب دورا مهما في تنشيط المنطقة اقتصاديا و اجتماعيا فالجبهة تتوفر على مؤهلات طبيعية تجلب السياح المغاربة و الأجانب قصد زيارتها لقربها من البحر وتوفرها على الجبال لكن هناك عدة مشاكل تدخل ضمن هدا الموضوع تقف عائق في وجه السياحة ومن هده المشاكل

*عوبة الطرق وكثرة المنعرجات.
*عدم توفر الجماعة على البنيات التحتية .
*عدم توفيرها على فنادق في المستوى
* عدم توفير المنطقة على مرشدين لسياح
عدم توفيرها غلى مطاعم ومقاهي كبرى....

لدى فالجبهة هي متاخرة في هدا المجال لأن نسبة السياح قليلة جدا


الحلول المقترحة :
الحلول المقترحة للنهوض بالقطاع السياحي منها تحسين هدا الوضع وتشجيع السياحة الداخلية و الخارجية كما يجب على المجالس المنتخبة والسلطات المحلية و المندوبية الاقليمبة للسياحة العمل المشترك بينهما و الدي يتجلى في :
*صلاح البنية التحتية الظرورية - اصلاح الطرق-
*اصلاح شبكة الصرف الصحي تغيير الطرق الاهتمام بتشجير الغضاءات الخضراء’
اقامة مخيم صيفي في المستوى .
لتطبيق هده الحلول يجب البحت عن شركاء أجانب قصد القيام بهده المشاريع وعلى الجماعة المحلية والهيئات المنتخبة باقتراح هده المشاريع والبحت عن تمويلها والتنسيق بينهم و بين العلام و النهوض بمصالح ادارية والقيام بأوراش العمل و العروض و الندوات والملتقيات وأخير أتمنى أن يأتي يوما وأرى فيه الجبهة كما يجب ان تكون. وتحية خالصة الى كل أعضاء منتدى الجبهة من العضو bilalito

صورة عامة للجبهة


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء فبراير 20, 2008 7:32 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
targiste
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 444
العمر : 34
الموقع : jebha
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مميزات منطقة الجبهة   الجمعة مايو 08, 2009 1:32 pm

ماهو الجميل في الجبهة..؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rannd.com/up//uploads/images/rannd8ab6e5d919.jpg
dina
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

عدد الرسائل : 119
العمر : 25
الموقع : jebha
تقييم المشاركات : -2
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مميزات منطقة الجبهة   الإثنين مايو 18, 2009 2:53 pm

الجبهة واعرة فيها كلشي مزيان الصراحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السونتراوي
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 1104
الرتبة : 4
تقييم المشاركات : 2
تاريخ التسجيل : 17/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: مميزات منطقة الجبهة   الإثنين مايو 18, 2009 3:13 pm

حتى داك الطارو ديال الزبل الي مفوق الدار ديالكم واعر

للاشارة " طار الطارو ديال الزبل وبقى غير الزبل "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ساكسر قلبها الصلصال !
وامرغ وجهها المشبوه .... في الأوحال!
ساخدها - بلا رحمة
وأقذفها - بلا رحمة
وأجعلها - من الأمثال!
لتفهم انني النسر الذي يهزأ بالقمه!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dina
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

عدد الرسائل : 119
العمر : 25
الموقع : jebha
تقييم المشاركات : -2
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مميزات منطقة الجبهة   الإثنين مايو 18, 2009 3:33 pm

ههههههههههههههههههه
ايوا دابا يغيروه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
koukou
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 31
العمر : 32
الموقع : jebha
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مميزات منطقة الجبهة   الإثنين مايو 18, 2009 4:11 pm

الموضوع جميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
koukou
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 31
العمر : 32
الموقع : jebha
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مميزات منطقة الجبهة   الإثنين مايو 18, 2009 4:16 pm

الموضوع جميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
koukou
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 31
العمر : 32
الموقع : jebha
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مميزات منطقة الجبهة   الإثنين مايو 18, 2009 4:31 pm

I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
himi jebhawiya
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 6
العمر : 27
الموقع : jebha
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: مميزات منطقة الجبهة   الخميس يونيو 04, 2009 5:56 am

الشكر الجزيل لك أخي على هذه المعلومات القيمة التي لم نكن نعرف منها إلى القليل كل إحترامات لكل من يفيدنا بمعلوات قيمة كهذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنبر بوزرهون
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 2
العمر : 60
الموقع : www.jebhanet.ahlmontada.com
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مميزات منطقة الجبهة   الأحد أكتوبر 24, 2010 6:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد......
يقول المثل الشعبي=الذي جال أفضل من الذي عاش=وهذا المثل ينطبق على كاتب هذه العبارات. الذي لأول مرة يتعرف على أحد أجزاء منطقته ألا وهي الجبهة التي سمع عنها كثيرا. ولم يشأ له القدر أن زارها . وان كانت الأقرب لمكان مسقط ابائه. انها تحفة وباقة ورد بين الجبال يعللها البحربعبيره الجميل.انها اكتشاف جديد بالنسبة لي كابن المنطقة الذي كان يعيش بمناطق فرضت عليه منذ الصغار بحكم مرافقة أبوبه. أنبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد
عضو متقدم
عضو متقدم


عدد الرسائل : 103
العمر : 37
الموقع : jebha
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مميزات منطقة الجبهة   الجمعة أكتوبر 29, 2010 3:01 pm

نتمنى من طلبة الجبهة اعداد ابحاث وعروض عن الجبهة وتاريخها واغناء هذا المنتدى بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jebhanet.c.la
hamid
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 4
العمر : 32
الموقع : www.bryanadams.com
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مميزات منطقة الجبهة   الأحد أكتوبر 31, 2010 7:26 pm

الجبهة لؤلؤة رفبعة جل ما ينقصها بنية تحتية في المستوى
طرق
ميناء ترفيهي
فنادق
انارة
لتصبح مديتة يضهر جمالها لكل المغاربة و لأبنائها
ملاحضة
الموقع الجغرافي للجبهة مشابه لمدينتي الحسيمة
كما أنها تتفوق على الحسيمة بكونها تعرف تساقطات ثلجية تضفي
عليها منصرا خلابا في الشتاء
مما يجعلها تتوفر على مؤهلات هائلة
لتكون مديتة سياحية طول السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samiward
عضو فضي
avatar

عدد الرسائل : 793
العمر : 33
الموقع : samiward@hotmail.fr
تقييم المشاركات : -4
تاريخ التسجيل : 24/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: مميزات منطقة الجبهة   السبت يناير 01, 2011 9:05 am

الجبهة جوهرة بعمق الواد
من الصعب الحصول عليها بالأحرى إدكان دائم الجريان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مميزات منطقة الجبهة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آش واقع في الجبهة؟ :: مواضيع حول الجبهة-
انتقل الى: