آش واقع في الجبهة؟
مرحبا بك في منتدى آش واقع في الجبهة؟ منتدى كل جبهاوة. إن لم تكن مسجلا، المرجو التسجيل معنا
آش واقع في الجبهة؟
مرحبا بك في منتدى آش واقع في الجبهة؟ منتدى كل جبهاوة. إن لم تكن مسجلا، المرجو التسجيل معنا
آش واقع في الجبهة؟
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يبحث عن الاخبار بالجبهة والمناطق المجاورة لها، من أجل أن يكونوا جميع جبهاوة على إطلاع دائم بأخر الاخبار
 
البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  دخول  

 

 غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف

اذهب الى الأسفل 
+8
marsedar
chaou9i
ثاءر من جبال الريف
bilalito
الليبرالي
casawi
nabil mechbal
petit port de reve
12 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
petit port de reve
عضو فضي



عدد الرسائل : 856
العمر : 63
الموقع : www.jebhanet.jeeran.com
الرتبة : 18
تقييم المشاركات : 3
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف   غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Icon_minitimeالأحد أبريل 13, 2008 5:02 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

يقول الاستاذ عبد الاله التهامي الوزاني بجريدة الشمال بان منطقة غمارة الكبرى رغم خصائصها التاريخية ومميزاتها الجغرافية بالاهتمام اللازم وما اصاب غمارة اليوم هو طاعون جارف سحق كثيرا من محاسن الامصار وعصف بقكثير من الرموز الاحرار وان غمارة قد نزل بها ما نزل بغيرها من حضارات سادت ثم بادت او كادت وتتالف قبيلة غمارة المجاهدة التابعة لاقليم شفشاون من قبائل متيوة .بني رزين.بني سميح. بني جرير.بني زيات. بني زجل.بني بوزرة . بني سلمان.بني منصور وبني خالد ويمتد شريطها البحري من الجبهة مرورا بامتار وتاغسة وجنانيش واعرابن واشماعلة اي بواحمد واسطيحات وترغة وصولا الى قاع اسراس وحدوج واد لو وانجبت العيد من العلماء في شتى بحور العلم ويعرف سكان غمارة بالجود والعلم وتعرضت كثيرا ثغورها لحملات صليبية عديدة روةمانية وبرتغالية واسبانية..تعتبر منطقة غمارة احسن منطقة بالشمال من ناحية الجمالية وتعاون سكانها مع المجاهد الريفي محمد عبد الكريم الخطابي اما الدين فغمارة انجبت العلماء والفقهاء .................يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
عبد الخالق البوزيدي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 4
العمر : 58
الموقع : ksarforum.com
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف   غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 16, 2010 7:08 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للقيمين على هذاالمنتدى الرائع الذي يعرف بغمارة الجهاد والشجاعة والكرم والعلم
كنت اود تتمة لهذا الموضوع المهم جدا وخاصة ترجمة لهذا الشيخ الامام سيدي محمد بن احمد البوزيدي السلماني الغماري والشريف الحسني
لو سمحتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
petit port de reve
عضو فضي



عدد الرسائل : 856
العمر : 63
الموقع : www.jebhanet.jeeran.com
الرتبة : 18
تقييم المشاركات : 3
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف   غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 5:22 pm

انا بدوري لم اكمل المواضيع لان جل المواضيع التاريخية تم مسحها اوتوماتيكيا بعدما مرت
عدة شهور وطلبت من ادار المنتدى ارجاعها لكن دون جدوى سازيد في هدا الموضوع ريثما اصعد لتطوان للمكتبة العامة والمحفوظات لاقتبس لك من التاريخ شكرا على الاهتمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الخالق البوزيدي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 4
العمر : 58
الموقع : ksarforum.com
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف   غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 6:23 pm

نعم اخي بارك الله فيك وجعل هذا العمل المفيد في ميزان حسناتك
سانتظر بفارغ الصبر وحبذا لو تذيل الموضوع بقائمة المراجع والمصادر المعتمدة قصد العودة اليها عند الحاجة
اخواني لا تترددوا في التعريف بتاريخ غمارة هناك الكثير الكثير مما يجب ابرازه واظهاره للناس عن تاريخ هذه المنطقة والتي للاسف لا يعرف الكثيرون اي شيء عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nabil mechbal
مشرف
مشرف
nabil mechbal


عدد الرسائل : 1463
العمر : 42
الموقع : www.rachidlemrini.canalblog.com
تقييم المشاركات : -21
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف   غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 6:22 pm

موضوع راقني وشوقني كثيرا ، وبحث بدوري وأردت أن أضيف إلى ثقافتكم هذا الولي الصالح العارف بالله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وءاله وأصحابه أجمعين وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وبعد
فهذه ترجمة لسيدي الإمام العارف بالله

الشيخ أبي عبد الله محمد بن الصديق الغماري منشئ الطريقة الصديقية الشاذلية رحمه الله كما ترجم له ولده الشيخ المحدث أبو الفضل عبد الله الغماري محدث الديار المغربية .

هو أبو عبد الله محمد بن الصديق الغماري الحسني ، ينتهي نسبه إلى ادريس الأكبر ابن عبد الله الكامل ابن الحسن المثنى ابن الحسن المجتبى ابن الإمام علي عليه السلام .
ولد في غمارة سنة 1295 للهجرة وسماه والده محمداً المنصور فكان لهذه التسمية أثر في حياته ، فقد عاش طول حياته منصوراً على أعدائه ومناوئيه .
وحفظ القرءان الكريم بروايتي ورش وحفص ، وكان والده العارف بالله سيدي الحاج الصديق يريد أن يعلمه القراءات ، فأشار عليه أحد العلماء الصالحين أن يبعثه إلى فاس لحضور العلم بجامعة القرويين ، فحضر هناك على جماعة من كبار العلماء الصالحين . منهم السيد مجمد جعفر الكتاني ، وأخذ الطريقة الشاذلية الدرقاوية عن شيخه العارف الكبير السيد محمد بن إبراهيم الفاسي المدفون بزاويته بفاس ، وكان مدة حضوره العلم وسلوكه الطريق ثلاث سنوات .
ثم رجع إلى بلده وذهب إلى طنجة ليخطب بنت خاله العارف الكبير سيدي عبد الحفيظ بن أحمد بن أحمد بن عجيبة فوافق على زواجه بشرط أن يمكث بطنجة . فمكث فيها ونشر الطريق وأحيى سوق العلم بعد اندراسها بذلك البلد . فدرّس في الجامع الأعظم صحيح البخاري بطريقة لم يسبق لها مثيل ، ومختصر خليل في الفقه المالكي ، وألفية ابن مالك في علوم العربية والصرف ، ودرّس بمساجد أخرى السيرة النبوية وغيرها ، ودرّس بزاويته التي أنشأها بطنجة تفسير القرءان الكريم .
وكان حافظاً قوي الذاكرة ، تخرّج على يديه جماعة من العلماء ، وكانت دروسه روضة من العلم ، وكان في دروسه في صحيح البخاري يهاجم الاستعمار ويحض على جهاد الكفار وكان شجاعاً لا يخشى في الله لومة لائم ، وطالما أشاع الفرنسيون أنهم سيلقون القبض عليه ليرهبوه . ومع ذلك ما تأخر عن دروسه التي يهاجمهم فيها ، ولا خاف منهم بل زاد في مهاجمته لهم ولم يستطيعوا أن يمسوه بسوء .
ومما يدل على شجاعته أنه دُعيَ إلى مؤتمر الخلافة الذي عُقد في الأزهر برئاسة أبي الفضل الجيزاوي شيخ الأزهر ودُعي معه عالمان من المغرب منعهما الفرنسيون من حضور المؤتمر . أما السيد صاحب الترجمة فقد بعث إلى مندوب الملك بطنجة وهو مغربي ، يطلب منه جواز سفر إلى مصر بدون صورة ، فقال المندوب هذا لا يمكن ، فقال السيد سأسافر ولو بدون جواز سفر ، فرد عليه المراقب الفرنسي بطنجة : إذا ذهبت بدون جواز فسيردك الإنجليز من مصر فرد عليه السيد : لا علاقة لكم بذلك . فرفع مندوب الملك الأمر إلى الإقامة العامة بالرباط ليقرروا ما يرونه في ذلك ، وبعد مراجعة بينهما لمدة شهرين أعطوه الجواز بدون صورة كما طلب . وكان من أعلم أهل وقته ، ليس في المغرب من يعارضه أو يرد له فتوى ، وكانت الأسئلة تأتيه من سائر أنحاء المغرب حتى من الجزائر ، وكان يفتي على المذاهب الأربعة ، مع أنه بلغ درجة الإجتهاد ، يسير مع الدليل حيث سار . ولذلك أحيا في المغرب سنناً أميتت لمدة طويلة منها في الصلاة : وضع اليدين إحداهما على الأخرى والتعوذ والبسملة ، ورفع اليدين عند الركوع والقيام منه ، وغير ذلك .
ولما حضر المؤتمر بمصر اجتمع بكبار العلماء هناك مثل الشيخ بخيت مفتي الديار ، والشيخ محمد السمالوطي ، والشيخ يوسف الشبرابخومي ، والشيخ عبد المجيد الشرنوبي ، والسيد أحمد رافع الطهطاوي ، وغيرهم من كبار العلماء ، واعترفوا بفضله وعلمه ، ودعوه إلى بيوتهم ، ومنهم من طلب منه أن يأخذ منه القبضة في الطريق ( أي يأخذ منه الطريقة ) فامتنع تواضعاً . وترك ذكرى طيبة بين علماء مصر على اختلاف مذاهبهم .
ولو كان يرحل إلى البلاد لنشر الطريق كما يفعل غيره لخلَّف مريدين كثيرين ، ولكنه لم يرحل ، وإنما كان يعطي الطريق لمن يزوره في بيته ويطلب منه الطريق برغبته ، ورغم ذلك فله مريدون كثيرون بفاس ، وسلا ، والرباط ، والدار البيضاء ، وزعير والقصر الكبير والعرائش وأصيلا وتطوان وأنجرة وبني سعيد وغمارة . أما طنجة فكان أكثر من نصف أهلها من مريديه . وهو من أواخر الشيوخ المربين ، كان يدخل المريد للخلوة حتى يصل إلى الفتوح في مدة وجيزة .
قال العلامة الشيخ عبد الله الغماري:

وتلاميذه من العلماء كثيرون ، منهم :

العلامة الفقيه العربي أبو عياد خطيب الزاوية الصديقية سابقاً
والعلامة الفقيه العربي بن المبارك العبادي
والفقيه العربي التلمساني قاضي طنجة سابقاً
والفقيه العلامة القاضي أحمد بو زيد
والفقيه الهاشمي الخلوي
والفقيه الأديب العياشي سكيرج
والفقيه محمد الحاج الصادق
والفقيه الحاج محمد الغماري
وغيرهم كثير رحمهم الله . وكان الذي يحضر دروسه لا يقنع بعالم غيره . حضر عليه بطنجة الفقيه أحمد بو حساين العلوم الإسلامية ثم ودع الشيخ ليذهب إلى فاس ليكمل دروسه هناك . وبعد أربعة أشهر رجع إلى طنجة ، فسأله الشيخ لم رجعت ؟ فقال له : يا سيدي من حضر عليك لا يقنعه غيرك . مع أنه وجد بفاس شيوخ السيد المترجَم له .
ما تولى وظيفة حكومية قط ، بل كان ينهى عن توليها ، لأن فيها مساعدة للمستعمرين . وكان يشدد النكير على من يتولى وظيفة القضاء من تلامذته لانتشار الفساد في طبقة القضاء .
أنشأ زاويته الصديقية على أرض وهبها له السلطان عبد العزيز ملك المغرب ، وكان بناؤها عام 1319 للهجرة ، وبنى في عهده زاوية بأصيلا والعرائش .
وزاوية فاس أنشأها العارف الكبير سيدي محمد أيوب تلميذ جده سيدي أحمد وجعلها لشيخه وتلا مذته بعده ، وزاوية تطوان أنشأها مريدو والده سيدي الحاج الصديق ثم آلت إليه بعده . وزاوية سلا اشتُريت أرضها في عهده وبنيت بعد وفاته . وزاوية زعير بنيت في عهد ولده سيدي أحمد بن الصديق .

وأنجب أولاداً علماء هم :


السيد أحمد
السيد عبد الله
السيد محمد الزمزمي
السيد عبد الحي
السيد عبد العزيز
السيد حسن
والسيد إبراهيم


كان رحمه الله صاحب كرامات كثيرة وشجاعة عالية متمسكاً بالحق . فمن ذلك :


أنه حارب الإستعمار في وقت كان الفرنسيون يقبضون على المغرب بيد من حديد ، وكان المغاربة إذا أراد أحدهم أن يسافر إلى مصر يذهب إلى فرنسا ليحصل على إذن الخروج إلى مصر أو غيرها من البلاد العربية . أما من المغرب فتمنع فرنسا أي مغربي من الخروج إلى البلاد العربية ، ففي هذا الحال الشديد سافر السيد المترجَم له إلى المؤتمر الإسلامي بمصر من طنجة كما سبق ، وفي هذه الحالة الشديدة بعث ابنه السيد أحمد إلى مصر ليتعلم فيها من طنجة ، وبعث بعد ذلك أولاده الثلاثة إلى مصر : السيد عبد الله والسيد عبد العزيز والسيد محمد الزمزمي .
ولما قام عبد الكريم الريفي بثورته ضد الفرنسيين والإسبان ، كان السيد المترجَمُ له يساعده ، وأمر مريديه بقبيلة انجرة أن يحاربوا معه ، وكانوا خمسة آلاف أو أكثر ، وأنزلوا بالإسبان هناك هزيمة فاجعة . وكان له طبيب صديق اسمه محبوب ، حرَّضه على الذهاب إلى الريف لمعالجة جرحى المجاهدين ، وكان الطريق مخوفاً ، لأنها تمر بالجيش الإسباني فسهل له الطريق مع بعض مريديه ، حتى وصل إلى الريف سالماً وأدى مهمته هناك .
وكان الأمير عبد الكريم الخطابي يبعث إليه الرسائل يستفتيه في أسرى الإسبان والفرنسيين الذين وقعوا تحت يده ، ماذا يصنع بهم ، فكان يجيبه بالحكم الشرعي المقرر في ذلك ، وتكررت بينهما المراسلات في هذا الشأن وغيره مما يتعلق بقبيلة غمارة وغيرها .
وتكونت بمصر جمعية لمساعدة الأمير عبد الكريم الخطابي مادياً ، واتصلوا بالمغاربة الذين بمصر يطلبون منهم أن يرسلوا مبلغ سبعة آلاف من الجنيهات جمعها الأمير عمر طوسون إلى الأمير عبد الكريم ، فاتصلوا بعائلة الحلو والتازي وبناني وبن شقرون وغيرهم ، فاعتذروا عن القيام بهذه المهمة خوفاً على عائلاتهم بالمغرب أن يلحقهم ضرر من الفرنسيين . فاتصل الأمير عمر طوسون بالسيد أحمد نجل السيد المترجَمِ له وطلب منه أن يتصل بوالده الذي رحب بالموضوع وقال أنه مستعد أن يسلم المبلغ للأمير عبد الكريم ويبعث لهم إمضاءه بخطه أنه استلمه .
ومن كراماته أنه امتنع عن أداء ضريبة البيت الذي يسكنه لأن الفرنسيين يتولون أخذها وبعثت إليه إدارة الضرائب الفرنسية تطالبه بأداء الضريبة فلم يجبها ، وكتب إلى السلطان مولاي يوسف باعتباره رئيس البلاد خطاباً ذكر فيه أنه يساعد الحكومة في حفظ الأمن لأنه يعلم الناس دينهم ، ويحضهم على الإستقامة والتزام السلوك القويم ، وما طالب الحكومة قط أن تعطيه أجراً على ذلك ولا يريد أن يطلبه ، فلماذا يطلب منه أن يدفع ضريبة عن بيت يسكنه ؟ فلم يطالبوه بعد بالضريبة .
ومن كراماته أنه أخبر عن زوجته أنها نالت الولاية قبيل وفاتها بلحظات وقد توفيت ليلة سبع وعشرين من رمضان سنة 1341 للهجرة . وفي شهر شوال سنة 1354 للهجرة توفي السيد المترجَم له ، وأراد أولاده أن يدفنوه بجانبها بالزاوبة ، فلما حفروا عنها وجدوها كأنها دفنت في تلك الساعة لم يتغير منها شيء ، حتى الكفن لا يزال كأنه جديد .
وقد حرر رضي الله عنه رقاباً كثيرة استرقها سارقوها اللصوص من أهاليهم حيث كانوا يذهبون إلى مراكش أو غيرها ويسرقون الصغار ثم يبيعونهم في طنجة أو غيرها من البلاد .
وكانت بعض هذه الخادمات تأتي إلى السيد المترجَم له هاربة من عسف أسيادها وظلمهم ، فيشتريها منهم ويعتقها .

وقد شهد له علماء عصره بالتقدم في العلم والمعرفة وبقوة الحافظة . من ذلك أن العلامة الشيخ عباي بناني من أكابر علماء القرويين طلب منه بعض مريدي السيد بفاس أن يصدر فتوى تتعلق بنزاع في الزاوية فسألهم هل يراها السيد ؟ قالوا : نعم . قال : إذن أحتاط فيها لأن السيد في العلم مخيف .
وحضر إلى طنجة شيخ الجماعة بفاس مولاي عبد الله الفضيل وزار السيد في بيته ، وكان مشهوراً بعلم الأصول فأراد السيد أن يناقشه في هذا العلم على سبيل المؤانسة والمكارمة ، فقال له يا سيدي أنا عالم في الدرس وبالملزمة فإن خرجت عن ذلك فلا أستحضر شيئاً .
وكان الشيخ عبد الكريم الرافعي الجديدي من المحققين في علم الأصول ، وكان يقول : ليس في المغرب من يعرف علم الأصول ، مع أنه قد زار فاس وعرف علماءها ، والرباط وغيرها من بلاد المغرب ، حتى جاء إلى طنجة وزار السيد في بيته وتذاكرا في مسألة المناسب وتقسيمه إلى ضروري وحاجي وتحسيني ، فسمع من السيد ما بهره فلما خرج من عنده قال : هذا يعرف علم الأصول واعترف له .
ولما توفي السيد المترجَم له قال الشيخ أبو شهيب الدكالي في درسه بالرباط وهو من أكابر علماء المغرب : ( مات اليوم العالم الوحيد )
وكان ينوب أحياناً عن قاضي طنجة في خطبة الجمعة بالجامع الأعظم . وفي بعض الجمع التي ناب فيها عن القاضي ، بينما هو يريد أن يرقى المنبر ، جذبه من خلفه بعض الناس وقال له : ( اعرف من أنت ) ، وكان في المصلين عالمان كبيران لهما قدرهما ووزنهما في المغرب ، فارتجل خطبة واستمر يلقيها في فصاحة وطلاقة ، وطال الوقت بحيث لما سلم من صلاة الجمعة أذن المؤذن لصلاة العصر فاندهش الناس لقوة حافظته وسرعة بديهته .
ولما توفي انقلب المغرب رأساً على عقب وأباحت فرنسا الدخول لطنجة بدون جواز لحضور جنازته ، فجاء الناس من كل جانب ، وكانت جنازته عظيمة ما رؤي مثلها ، كان المشيعون من الكثرة بحيث وصل جثمانه إلى الجامع الأعظم وآخر المشيعين قرب بيته وبينهما مسافة شاسعة .
وكان لهيبة الجنازة وروعتها أن النصارى واليهود الذين رأوها بكوا بكاء شديداً ، حزناً على السيد صاحب الترجمة لأنه كان مشهوراً بخلقه الحسن ، وحلمه العظيم ، وكرمه الفائق .
حضر إليه مرة في بيته يهودي يشكو من أحد مريديه فاستقبله استقبالاً حسناً ، وطيب خاطره ، ووعده بإنهاء مهمته على ما يرام ، فلما خرج اليهودي من عنده قال : لولا أخاف من غضب الحاخام لقلت هذا السيد هو موسى عليه السلام . وذلك لما رأى عليه من الجلالة والمهابة والخلق الكريم ، نفعنا الله ببركته .
هذا آخر ما يسر الله نقله من ترجمة السيد الإمام محمد بن الصديق الإدريسي الشاذلي رضي الله عنه . والحمد لله رب العالمين
منقول من كتاب الدرر النقية في أذكار وآداب الطريقة الصديقية ، نقلاً عن الكتب المؤلفة في مناقبه من قبل بعض مريديه :
العلامة الفقيه الشيخ العربي بو عياد
العلامة الفقيه العربي بن المبارك العبادي
الفقيه الشيخ العياشي سكيرج
الفقيه الشيخ محمد بن الأزرق
وجمع هذه الكتب كلها مع زيادة عليها ولده السيد أحمد في كتابين ، صغير اسمه ( التصور والتصديق ) وهو مطبوع ، وكبير اسمه ( سبحة العقيق ) وهو مخطوط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nabil mechbal
مشرف
مشرف
nabil mechbal


عدد الرسائل : 1463
العمر : 42
الموقع : www.rachidlemrini.canalblog.com
تقييم المشاركات : -21
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف   غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 6:25 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه احدى قصائد الولي الله سيدي عبد القادر بن محمد المعنونة بالياقوتة وهي من المطولات التائية :

]بـــدأت بـحـمــد الله قــصــدا لـنـجــح مــــا أروم مــــن إسـتـفـتـاح نــظــم الـقـصـيـدة
وأهــــدي صــــلاة ثــــم أزكـــــى تـحــيــة عـلـى المجتـبـى الـهـادي شـفـيـع الـبـريـة
صـــــلاة وتـسـلـيـمـا كــثــيــرا مـــجـــددا إحــاطــة عــلــم الله فــــي كــــل لـحــظــة
وبـعــد فـفـضـل الله يـؤتـيـه مـــن يـشــاء بـمــحــض تـفــضــل ومـــــن ورحـــمـــة
ومـهـمـا اجـتـبـى عـبــدا سـعـيـدا لـقـربــه تـــخـــيـــره وذاك لـــــيـــــس لـــعـــلــــة
ويـمـنــع مــــن يــشـــاء جـــــل بـعــدلــه ويـحـرم فـيـض الفـضـل مــن غـيــر قـلــة
ولـمـا رأيــت الـقـوم جــدوا فــي سـيـرهـم إلــى المقـصـد الأسـنـى بـصـدق العزيـمـة
إستجــارت بالـناس نـفـسـي ثـم تـعـلـقـت بــأذيـــال أربـــــاب الـنــفــوس الأبـــيـــة
وحـامــت عـلــى حـمـاهـم ثــــم خـيـمــت بــقــربــهــم فـزاحـمــتــهــم لـــشـــركـــة
ولــمـــا تـفـاوضـنــا الـمــشــورة iبـيـنـنــا بـرمــنــا عــقـــودا بـالـعـهــود الـوثـيـقــة
تبايعـنـا بـيــع الـبــت لـيــس كـبـيـع مـــن يـــرى الـبـخـس ثــــم يـنـثـنـي بـالإقـالــة
فصـرنـا وصــاروا حـلـف صــدق وودنـــا وداد الـنـهــى ذوي الــصــدور الـسـلـيـمـة
وبــعـــد تـعـاطـيـنـا الــمــوائــد نـبـتــغــي فـنــون الـعـلـوم يـــا لـهــا مـــن عـطـيــة
فــلــمــا أديــــــرت الأبـــاريـــق بـيــنــنــا مــن الـشـوق تتلـوهـا كـــؤوس المـحـبـة
ونـحـن نـشـاوى نستـقـي شـــرب خـمـرهـا بكـلـتـا الـيـديـن فـــي الأوانــــي الـمـعــدة
وحيـن انتـهـى بـنـا الـشـراب عـلـى الــذي قـضــاه لـنــا الـرحـمـان وفـــق المشـيـئـة
سـكـرنــا وهـمــنــا بـالــشــراب فـبـيـنـمـا أنـــــا بــيـــن حـــــال غـيــبــة وإفـــاقـــة
دعــيـــت هـــلـــم فـاسـتـمـعــت نــــــداءه فـلـبــيــتــه أيضا بــحـــســـن الإجــــابـــــة
وأدنــانـــي مــنـــه إذ فـهــمــت مــــــراده وغـــــاب مـــــرادي كــلـــه فـــــي الإرادة
وأشـهــدنــي عــوالـــم الـخــلــق كــلــهــا وخــيــرنـــي فـإخــتــرتــه دون مـــريــــة
فـلـمــا رأى رضــائـــي لــيـــس بــدونـــه كــســانـــي رداء قـــربــــه والــخـــلافـــة
فـنـيـت فـلــم يـغــن الـفـنـا عـــن بـقـائـنـا ولـيــس الـبـقـاء حـاجـبــا عــــن فـنـايــة
ولا الـفــرق أيـضــا حـاجــب لاجتـمـاعـنـا ولا الجـمـع لــي عــن ذاك جــاء بعـكـسـة
فـغـبـت عـــن الأكـــوان طــــرا بـأسـرهــا وشــاهـــدت ربــنـــا بـعــيــن الـبـصـيــرة
ومنـذ عرفـت الـحـق غـبـت عــن الـسـوى ولـــــم تــطـــب الـنــفــوس إلا بـــرؤيـــة
ومـهـمـا نــظــرت كـائـنــا مــــا بـعـيـدمـا عـرفـتــه لــــم أعـــــره مــنـــي بـلـمـحــة
رقــيــت فــمــا الــــذي يــفــوق مـقـامـنــا ســوى السـلـف الأخـيــار أهـــل الـولايــة
كــذا صـحـب خـيـر الخـلـق فــازوا برؤيـة تقـاعـس عنـهـا الغـيـر مـــن دون مـريــة
وعايـنـت مــا لـــو عـايــن الـغـيـر جـــزأه لــــذاب وطــــاش مــالــه مــــن قـريـحــة
وحملـت نفسـي مــا لــو معشـاره عـلـى عــنـــان الـجــبــال الـراســيــات لــدكـــت
ولــــولا فــشــؤ الــســـر كــفـــر بـعـيـنــه لـبـحـت بــــه ولــكــن الأولــــى تـصـمـتي
ولـكـنـنــي أغــضـــي حــيـــاء واقـتــفــي سبيـل ذوي النهـى فــي صــون السـريـرة
سـلـكـت طـريـقــا لــــم يـطـأهــا خـلافـنــا ولـــم يسلكـنـهـا غـيـرنــا مــــن خـلـيـفـة
ســــوى ســلــف لــنــا قـفـونــا آثــارهــم وهـــم قـدوتــي مـــن الـشـيــوخ الأجــلــة
ولــو شـئـت قــول كــن لـكـان الــذي أنـــا أقــــول ويــجــري الأمــــر وفــــق الإرادة
ولــكـــن جـلــبــاب الـحــيــاء وتـــأدبـــي مـــــع الله يـحـجـبــان تـــلـــك الـمـقــالــة
وردت بـحــور الـحــب فـــازداد صـحـوهـا وغـبـت فـــزاد الـغـيـب صـفــوا الـحـضـرة
فلـمـا عـرفـت وصـفــي وامـتــاز وصـفــه وأجـلـسـنـي بــبــاب صـــــدق الـعــبــودة
بـذلــت لـــه نـفـسـي بــجــد وقــــال لــــي رويــــدك خــــذ مــقـــام عـــــز ورفــعـــة
فـــفـــاض عـــلـــي جــــــوده مــتــواتــرا ومــــــن وولانــــــي لــــــواء الـــولايـــة
ومـــا مـــن مـقــام شـئــت فــيــه إقــامــة إلا وهـــواتــــف الـــنــــداء بـالـحـقـيــقــة
تـنــادي هـلــم فـاخـلـع الـنـعــل وادخــلــن لـــك الـحـكــم أو بــــك الـمـكــارم حــفــت
حـويــت بــكــم وكــــم مــراتــب حـزتـهــا ولا أنــــســــت بــدون غيره هــــمــــة
فــكــم آيـــــة رأيـتــهــا فـــــي إرتـقـائنــا ولـــم تغـنـنـي عــــن دونــــه كــــل آيــــة
حفظـت علومـا لــم تسعـهـا سمـاؤهـا ولـــم يـبـلـغ إنـتـهـاهـا أهــــل الإشــــارة
فـعـمـت وخـصــت فـــي الأنـــام مـنـارهــا وفـــي حـضــرة الـكـمـال هــي إسـتـمـرت
ســـرى سـريـانـا سـرنــا فـــي الـسـرائــر ولــــــم يـــدركـــن بــالأفــهــام الــمــعــدة
فــلــيــس ســـوانـــا بــعــدنـــا بـمــعــبــر عـــن الـحـضـرة العـلـيـا بـأحـلـى عـبــارة
بــعــزتـــه أقــســمـــت ثـــــــم جـــلالــــه لـمــا طــــاب وقــــت الــقــوم إلا بـبـيـعـة
وأي وصـــول كـــان مـــن غـيــر بـابـنـا وأي دخـــــــول مـــنــــه دون إشــــــــارة
ومــن يسـتـغـث بـنــا اضـطــرارا لغـوثـنـا يــغــاث ولــــو بـقـعــر بــحـــر وظـلــمــة
ومسـتـنـشـد بـإسـمــي لـكـشــف مـلــمــة ســـأدركـــه ولــــــو بــبــعــد الـمـســافــة
فـيــا أهـــل عـصـرنــا أجـيـبــوا دعــاءنــا فـإنـنـي أدعـــو لـلـهــدى عــــن بـصـيــرة
أحـذركــم بـمــا الـنـبــي قــــد أتــــى بــــه وأخـبـركـم بــمــا أتــــى مــــن بــشـــارة
ولــســت بـمـدعــي الـرســالــة غـيــرمــا تحـصـل لـــي مـــن إ رث عـلــم وحـكـمـة
فـــيـــا عــجــبـــا لــعــاطـــش بـــإزائــــه بــحـــور ومــاؤهــا شــــــراب الـــمـــودة
فـدونـك فـاشــرب وارتـــو مـــن بـحـورنـا ففـيـهـا شـفــاء مـــن الأهـــواء الـمـضـلـة
وأي طـبـيــب لـلـقـلـوب مــــن الـعـمــى أطـــب مــــن الــذكــر الــقــوي الإشــــارة
وأي مــــعــــد لــلـــذنـــوب ومــحـــوهـــا أشــد مــن إســـم ذي الـصـفـات الجلـيـلـة
ومـا الـحـج والجـهـاد مــن غـيـرفرضـنـا بأفـضـل مـــن ذكـــر الأسـمــاء العظـيـمـة
بــل الـذكـر أولـــى ثم أقوى لاسـيـمـا إذا إستـشـعـر الـقـلـب الـنعـوت الحـميـدة
بــــذا صــــدع الـمـخـتـار أعــنــي نـبـيـنـا وصــح بنـقـل فـــي الآثـــار الصحـيـحـة
وأي ســـلـــوك كـــامـــل دون صــحــبـــة وأي إهـــتـــداء شـــامـــل دون مــنــحـــة
وأي طــريـــق راشـــــد غــيـــر رشــدنـــا وأي إهـتـمـام الـوقــت مـــن غـيــر هـمــة
فـصــدق فــــإن الــصــدق أرفــــع رتــبــة لـمـن يبتـغـي وصـولا فإحـفـظ مقـالـة
لـقــد شـهــد الـمـولـى بــأنــي نصـيـحـكـم وأنــــي عــلــى نــصــح جــديــر بـخـبــرة
فــــوا أســفــا لــتـــارك حــبـــل عـهــدنــا عــمـــي وصـــــم وإرتــــــد بـالـقـطـيـعـة
ويـــا خـيـبـة الـمـشـغـول عــنــا بـلـهــوه وأضــحــى بـعـيـدنــا ســريـــع الـنــدامــة
ويــــا حــســرة الــذيــن نــــاؤوا بـبـعـدنــا إلــــى أن تـجـرعــوا كـــــؤوس الـمـنـيــة
سيسقـطـوا فــي أيــدي الـخـوالـف بـعـدنـا لـمــا فــرطــوا فــــي أخــذهــم للـطـريـقـة
ومــا أقـبـح التسـويـف عــن قــرب بـابـنـا ومـــا أحـســن التشـمـيـر قـبــل الإفــاتــة
فـــأنــــى لــبــطـــال يـــظــــل مــثــبــطــا حـلـيـف الـكــرى غـــرا بـطــيء الإفــاقــة
يـنــال مـقــام الـقــوم أو يــــدرك الـمـنــى ويـفـهـم عـنـهـم وهـــو صـاحــب سـكــرة
أم كــيــف رضــــاء الله يــدركـــه الـــــذي يـســاخــط ربـــــه ويــرضـــي الـخـلـيـقـة
أم كـيــف لمـغـتـاب الـــورى ذي نـمـيـمـة يـمــوت شـهـيـدا أو عــلــى خــيــر مــلــة
أم كــيــف لـمـســرف الـطـعــام وشــربــه يــــــذوق مـــذاقـــا أو يـــفـــوز بــشــمــة
كـــذا مـــن عـــرف بالـفـسـوق ونـحـوهـا يــجـــازى بـفـعــلــه الـقـبــيــح ولــعــنــة
فـلـم يمتـثـل أمـــرا ولـــم يجـتـنـب نـهـيـا ولـــم يـذكــر الـمـولـى خـبـيـث الـسـريـرة
حـريــص عــلـــى دنــيـــاه لاه مــكــثــر مــنــاع لـلـخــيــر مــعــتــد ذو عــتــلــة
فـكــيــف يـــكـــون لـلـعــلــوم مـنـاســبــا أخــو الكـسـل والتفـريـط فــي خـيـر خـلـة
اذا مــا امتـطـى الـقــوم الـدجــى للتـهـجـد وحـــــازوا مـــقـــام قـــربـــه بـالـمــزيــة
بمقـعـد صـــدق فـــازوا والـرتــب الـعـلـى وأســمــى فــراديــس الـجـنــان الـرفـيـعـة
فـأعــلــى مــقـــام الـعـارفــيــن بــربــهــم رضــــوان الإلــــه ثـــــم زائـــــد نــظـــرة
وذلـــــــك كـــلــــه بــفـــضـــل إلــهـــنـــا يـــنـــال بـــمــــن لا بـــكــــد و حــيــلـــة
وأمــــا أســيــر ذنــبـــه يـــــوم حــشـــره فـهــالــك إن لـــــم يـنـجـيـنــه بــرحــمــة
دعــــوت إلــــى بــــاب الـكـريــم عــبــاده دعــاء مــأذون لــم يـــزل عـــن بـصـيـرة
وقـــد جـــاء" ولـتـكــن" بـمحـكـم ذكــــره إلــى:" المفلـحـون." أيــن أهــل الإجـابـة
فــكــن مـقــتــد بــنـــا وثـــــق بـكـلامـنــا وجــــد فــــي سـيـرنــا تــفـــز بـالــمــودة
فـإنـنــي عــبــد الــقـــادر بـــــن مـحــمــد سـلـيـل أبـــي الـربـيـع نـجــلا لـسـمـاحـة
ولا فــخــر غــيــر أنــــي عــبــد لــقـــادر وأحـمــد تـــاج الـرســل أقـــوى وسـيـلــة
فـبـالإتـبـاع نـلــنــا مــرتــبة الـعــلــى فـــبالله مـــا حـدنــا عـــن شـــرع وسـنــة
ومــنـــذ عـقـلــنــا ســــــدد الله سـعـيــنــا ومـازلـنــا مـقـتـفـيـن نــهـــج الـشـريـعــة
ولا تـسـمـعــن قــــــول عــــــاد مــعــانــد حــســود لـفـضــل الله بـــــادي الـتـعـنــت
ومـــن يـنـسـبـن إلـيـنــا غــيــر مـقـولـنـا يــصــبــه بـــحـــول الله أكـــبـــر عـــلـــة
ومـــوت عــلــى خــــلاف ديــــن مـحـمــد ويـبـتـلـيــه الــمــولــى بــفــقــر وقـــلـــة
وبـــطـــش وشــــــدة إنــتــقــام وذلـــــــة ويــردعـــه ردعـــــا ســريـــع الإجـــابـــة
بـلـعــن الإلــــه بــــاء مــــن رمى نـسـبـنـا عــنــادا إلــــى فــعـــل نـكــيــر وبــدعـــة
كــــذاك الــــذي يــرمــي كــريــم جـنـابـنـا ويــنــســب قـــدرنـــا لأقـــبـــح ســـيـــرة
فـكـيـف وبـإســم الـحــق نـهــج طـريـقـنـا يــعــود إلــــى ضــــلال أهـــــل الـدنــاءة
بــدايــتـــهـــا لـلـغــافــلــيــن بـــتـــوبــــة وأشــراطــهـــا مــحــصـــورة بـالـتـثــبــت
ونــصـــح لـــديـــن الله ثــــــم رســـولـــه وخــاصــتـــه والـمـؤمـنــيــن بــجــمــلــة
وتـطـيـيــب لـقــمــة وتـعـظـيــم حــرمـــة وشـــكـــر لـنـعــمــة و رفـــــــع لــهــمـــة
قـواعــدهــا شـــــوق وعــيـــن يـقـيـنـهــا مـحـبــة جــــد الـسـيــر دأبــــا لـحــضــرة
وكـــــــف الأذى وحــمـــلـــه والتــصـــبـــر ولا تـهـمـل الـرضــى بــأدنــى المـصـيـبـة
وزهـــــد وتـسـلــيــم وعـــفـــو وعـــفـــة وتـفــويــض أمـــــر و الـشــهــود لـمــنــة
وجــــــد قــــــوي واجــتــهــاد مـــوافـــق وصـــوم وسـهــر ثـــم صـمــت وعــزلــة
وحــــزن ودمــــع ســاكــب ثــــم لــوعــة وشــغــف قــلـــوب الـوالـهـيــن بــزفـــرة
نـهـايـتــهــا شــــــــم وذوق ـرابـــهـــا بــــه ري خــمـــر ثـــــم ســكـــر بـغـيـبــة
وأمـطـارهــا فـــكـــر وذكــــــر وعـــبـــرة ومــحـــو ذواتــهـــم في الـــذات الـعـظـيـمـة
ومــن بـعـد غـيـم جــاء صـحـو سـمـاءهـا بــإشــراق شــمــس بـالـمـعـارفiحــفــت
فـجـذب لـــه عـــزم انـتـهـى دون حـاجــب إلـــى حــضــرة الــقــدوس زج بـسـرعــة
وحـــال لـهــا حـــوى الأصـــول بـأسـرهـا طـريــقــة أســــــلاف بــيــضــاء نــقــيــة
فــهــذي فـصـولـهــا وشـــــرط كـمـالـهــا مــنــوط بـعــلــم ثـــــم حــلـــم وحـكــمــة
لهـا الجمـع جمـع الجـمـع جـمـع إتحـادهـا أصـــول لـهــا شـهــود فـــي كـــل لـمـحـة
فــأولــهـــا ولــــــــي ثــــــــم نـقـيــبــهــا نـجـيــب كــــذا الأبــــدال فــاقــوا بـرتـبــة
عـمـادهــم الأخــيــار أوتــادهـــم حــبـــوا بخاصـيـة المـولـى هــم أهــل الخصـاصـة
وغــوث إستيـغـاث ثــم جــرسعلـومـهـا وقــطــب لــــه أعــلــى مــقــام الــولايـــة
فـشـيــخ الـشـيــوخ ذاك شــيــخ زمـانـنــا إلـيــه إنـتـهـت فـنــون هــــذي الـطـريـقـة
فمـن شيخنـا عــن شيـخـه عــن شيـوخـه تسـلـسـلـت الأشــيـــاخ أهـــــل الــعنايـــة
كــذا نسـبـة الأبــرار مــع صـفــوة الـمــلا لــهــا شــــرف يـنــمــى لــعـــز ورفــعـــة
فـمــن قـــدوة عـــلا إلـــى نـخـبــة ســمــا ومــن صـفـوة رقـــى لأسـمــا الـخـلاصـة
وتـلـكـم مـــن بــحــر الـنـبــوءة أنـشـئــت ومــنــه إسـتـمــدت فــحــول الــدرايـــة
عـلـيـك بـهــم فـــي كـــل شـــأن تــشــاؤه تـوســل بــهــم تــنــل ســريــع الإجــابــة
فـخـذهــم بـنـظــم واحــــدا بــعــد واحــــد عـلـيـهـم مــــن الإلـــــه أزكـــــى تـحــيــة
فـأولـهـم فـــي الـذكــر شـمــس وجـودنــا وقــطـــب نــهــى عـلـومـنــا الـلـدنــيــة
إلـيــه انـتـهـت رئـاســة الـقــوم فـارتـقـى علـى صـهـوات المـجـد مــن غـيـر مـريـة
أبــــو عـبـيــد الإلــــه يـسـمــى مـحــمــدا إلــى عبـيـد الرحـمـن يـعـزى فــي نسـبـة
عـلــيــه ســـــلام الله مــــــا ذر شــــــارق ومـــا غــــنى طــيــر بـالـلـغـات الحـنـيـنـة
فعـنـه أخـذنـا أعـنـي عـــن قـمــرالـدجــى ورثـنــا طــريــق الــقــوم دون إسـتـرابــة
فبالراشـدي إقتـدى وعــن زروق إهـتـدى عـــن الحـضـرمـي ثـــم شــيــخ الـقـرافــة
عـــن ابـــن عـطــاء الله بــحــر عـلـومـنـا عــن المـرتـضـى الـمـرسـي أحـمــد حـلــة
مــعـــارف مــنـــه لــلـــورى ومـــواهـــب فــحــاز بــهــا مــجــد الــعــلىوالـجـلالــة
إلـى الشاذلـي السامـي أبـي الحسـن الـذي بحـوز الكمـال أضحـى بحـر الحقيقـة
عــن ابــن مشـيـش قـطـب دائــرة الـعـلـى عـبـيــد الــســلام ذي الـعـلــوم الـرفـيـعــة
عــن المـدنـي الـمـرضـي غـــوث زمـانــه أبــــي يــزيــد الـنـحـريـر تــــاج الأحــبــة
عـــن الـشـيـخ شـيـخـه مـريــد شعـيـبـهـم أبــــي أحــمــد الـسـنــي بــــدر الـسـعــادة
عــــن الـسـيــد الـــــذي أقـــــر بـفـضـلــه أئـمـة مـــن مـضــى مـــن أهـــل الـولايــة
ومـــــــع ذاك أن الله أشـــهــــر ذكــــــــره كشـهـرة هــذي الشـمـس مــن كــل بـلــدة
أخــي لـــذ بـــه وأصـــغ سـمـعـا لإسـمــه أبــــي مــديــن إمــــام هــــذي الـطـريـقـة
لـقـد أخــذ الأســرار عـــن قـطــب غـربـنـا الإمـــام أبـــي يــعــزى نــــور الـبـصـيـرة
عـن السيـد الأسـنـى الهـمـام الــذي سـمـا أبــي الحـسـن إبــن حـرزهـم ذي الإغـاثـة
عــن الشـيـخ فـخـر الـديـن ناهـيـكفـخـره أبـــي بـكـرهــم يــحــي ســــراج الأئــمــة
عــن الشـيـخ شـيـخ الـكـل ســـر هـداتـهـم إمــــــام كــفــيــاض الــبــحــور وقدوة
بـــه يستـغـيـث الــكــل شــرقــا ومـغـربــا أبـــي حـامــد الـغـزالــي عــيــن الـعـنـايـة
عــــن الـسـيــد أبــــي الـمـعـالــي لأنـــــه إمــــام إليه يـنـتـهـي فــــي الـفــراســة
عن الشيخ شمس الدين ذي النصح للورى أبــــي طــالــب الـمـكــي نــــور الــولايــة
عــن السـيـد المـرضـي فــي كـــل سـيــرة الإمــام الـجـريـري ذي الـنـهـى والنـهـايـة
عــن الـشـيـخ تـــاج العـارفـيـن رئيـسـهـم أبـــي الـقـاســم الـجـنـيـد روح الـمـجــادة
عـن السـري السقطـي نجـل مغلـس عـن مـعـروف الكـرخي نـجــم الـدلالة
إلــى داوود الطـائـي الــذي فــاض عـلـمـه عــــن الـعـجـمـي حبـيـبـهـم ذي الإنــابــة
إلى الحسـن البصـري الــذي فــاق نــوره نــجــوم الــدجــى ونــــور كــــل مـنــيــرة
إلــــى ســيــف ربــنـــا الـمـهـنــد لـلــعــدا وبـــــاب مــديــنــة الــعــلــوم الـجـلـيـلــة
أبــــي الـحـســن عــلــي صــهــر نـبـيـنــا عـلـيــه رضــــاء الله فــــي كــــل لـمـحــة
إلــى تــاج مـــن وافـــى القـيـامـة جـمـلـة ونــوره عـيـن الـكـون مــن دون مـريــة
محمـد الـهــادي إلـــى الـنــاس رحـمــة ومــعـــدن أســـــرار وعـنــصــر نــعــمــة
عــلــيــه صــــــلاة الله ثــــــم ســـلامــــه تـــدوم دوام الـمـلــك فــــي كــــل حـظــة
فـعـن جبـريـل الأمـيـن عــن إسرافـيـل قــد تـلـقـاها مـــن الـلــوح مـحـفـوظ الأمـانــة
عـــن الـقـلـم الـمـأمــور بـالـخــط بالــــذي قـــد كـــان ومـــا يـكــون مــــن كــــل ذرة
وكـــــــل بـــأمــــر ربـــنــــا وقــضــائـــه فـســلــم وصــدق وأحــكـــمن بــصــحــة
وإيــــاك والـتـعـنـيـت والـحــســد الـــــذي يـنـافـي الـكـمـال عـــن صـمـيـم الـعـقـيـدة
فـــــإن مــواهـــب الــكــريــم تـعـاظــمــت لـديـنـا مـــن غـيــر حـــول مـنــا و قـــوة
وإن قــلـــت مــاالـــذي أنــالـــك فــضــلــه فــفــضــل الإلــــــه لا يـــنـــال بـحــيــلــة
عـلـى أنـــي للتقـصـيـر والـعـجـز حيـثـمـا حـلـلــت مــلازمــا وفــــي كـــــل حــالـــة
ولـسـت بـــذي نـحــو ولا عـــروض لـمــا يرومــه مــــن قـريـضـنــا ذو الــدرايـــة
فــعـــذرا لــمـــن رام إنـتــقــاد ظــاهــرنــا فـلــم نــعــد عــــن أوصـافـنــا الـبـشـريـة
ومــــن رأى مــــن عـيـوبـنـا فلـيـداركـهـا بـحــلــم وليصـلـحـنـهـا بــعـــد الـتـثـبــت
ولــــولا الـكـريــم جــــاد مــنــا بـفـضـلــه لــمــا فـهمنـــا هذي الـعــلــوم بـقــولــة
ولـكــن ســتــر من مـسـاوئـنـا جـمـلــة وأظـهــر مـــا بــــه الـنـفــوس إطـمـأنــت
لــــه الـحـمــد أولا وآخــــرا مـــثل مــــا لـه الشكـر عمــا أســداه مــن فضيـلـة
قــد إنتهـى بـنـا الـقـول نظمـا في كــل مـا نـحـاول مــن تحـصـيـل جـمــع القـصـيـدة
وسميـتـهـا الـيـاقـوت رفـعــا لــقــدر مــــا تسـلـسـل فــيــها مــــن أشــيــاخ عــديــدة
مــعـــرفـــة لــشــأنــهـــم وطــريــقــهـــم وأسـمـائـهـم ذوي الأحـــــوال الـشـريـفــة
عليـهـم رضــاء رب الـعـرش بـمــلء مـــا أحــــاط بــــه عـلــمــا وأزكـــــى تـحــيــة
وأهـــدي الــصــلاة والــســلام مـسـرمــدا عـلــى كـــل رســــل الله أهــــل الـنـبــوءة
وأضـعـافـهــا عــلـــى الــنــبــي مــحــمــد إمــــام الــرســل الـمـجـتـبـى بـالـوسـيـلـة
هـــو الـنـبـي المـبـعـوث لـلـخـلـق كـلـهــم وحــامـــل اللـــــواء كـــامـــل الـشـفــاعــة
وآلـــه والأصــحــاب ثــــم جـمـيــع مــــن قـفـا نهـجـه الـقـويـم فـــي كـــل وجـهــة
صــــلاة تــمــلأ الــكــون عـــــدد وزنـــــه كـذاك مــا فــوق الـفـوق وأسـفـل ظلـمـة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nabil mechbal
مشرف
مشرف
nabil mechbal


عدد الرسائل : 1463
العمر : 42
الموقع : www.rachidlemrini.canalblog.com
تقييم المشاركات : -21
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف   غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 6:29 pm

أبي الحسن الشاذلي رضي


أقواله
عليك بالاستغفار ولو لم يكن هنالك ذنب فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يستغفر الله وهو المعصوم عن الخطأ فما ظنك بمن لا يخلو عن العيب والذنب
إذا عارض كشفك الكتاب والسنة فتمسك بالكتاب والسنة ودع الكشف فإن الله عز وجل قد ضمن لي العصمة في الكتاب والسنة ولم يضمنها لي في الكشف ولا ينبغي العمل بالكشف إلا بعد عرضه على الكتاب والسنة
إذا عرض لك عارض يصدك عن الله فاثبت
إذا كثرت عليك الوساوس فقل سبحان الملك الخلاق{ إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد وما ذلك على الله بعزيز } .
لا تجد الروح والمدد ولا يصح لك مقام الرجال حتى لا يبقى في قلبك تعلق بعلمك ولا جدك ولا اجتهادك وتيأّس من الكل دون الله عز وجل .
لا تشم رائحة الولاية وأنت غير زاهد في الدنيا وأهلها
أسباب القبض ثلاثة ذنب أحدثته أو دنيا ذهبت عنك أو شخص يؤذيك في نفسك أو عرضك
من دلك على المعبود فقد أراحك ومن دلك على العبادة فقد أتعبك والشيخ من دلك على الراحة لا من دلك على التعب
من أراد عز الدارين فليدخل في مذهبنا يومين فقال له قائل كيف لي بذلك قال فرّق الأصنام من قلبك وأرح من الدنيا بدنك ثم كن كيف شئت فإن الله لا يعذب العبد على مد رجليه مع استصحاب التواضع للاستراحة من التعب إنما يعذبه على تعب يصحبه التكبر
من لم يزدد بعلمه وعمله افتقاراً إلى الله وتواضعاً لخلقه فهو هالك
إن كنت مؤمناً موقناً فاتخذ الكل عدواً كما قال إبراهيم عليه السلام { فإنهم عدو لي إلا رب العالمين }.
الصادق الموقن لو كذبه أهل الأرض لم يزدد بذلك إلا تمكيناً
لا تركن إلى علم ولا مدد وكن بالله واحذر أن تنشر علمك ليصدقك الناس وانشر علمك ليصدقك الله تعالى
العلوم على القلوب كالدراهم والدنانير في الأيدي إن شاء الله تعالى نفعك بها وإن شاء ضرك
مريد واحد يصلح أن يكون محلاً لوضع أسرارك خير من ألف مريد لا يكونون محلاً لوضع أسرارك
من ادعى فتح عين قلبه وهو يتصنّع بطاعة الله تعالى أو يطمع فيما أيدي خلق الله فهو كاذب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الخالق البوزيدي
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 4
العمر : 58
الموقع : ksarforum.com
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 16/03/2010

غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف   غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 6:33 pm

بارك الله فيك اخي
وان شاء الله ادلي بدلوي ايضا في التعريف باعلام هذا الجزء العزيز على قلوبنا من وطننا الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريفة ادريسية صالحية
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 6
العمر : 34
الموقع : جبهة نت
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف   غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف - صفحة 2 Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 20, 2010 7:29 pm

اين انتم يا اولاد بنصالح ولا واحد فيكم تكلم عن العائلة ولا عن جدنا الادريسى سيدى ابراهيم بن صالح ولا عن الشجرة الشريفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غمارة المجاهدة العلم والجهاد والتصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آش واقع في الجبهة؟ :: مواضيع حول الجبهة-
انتقل الى: