ما هي الصحة
أمثال وأقوال (24)
وفيما يلي لائحة بأمثال وأقوال في الصحة. ماذا نضيف إليها؟ في النظافة
- «النظافة ثلثا الصحة»
- «النظافة من الإيمان»
- «اكنس بيتك ورُشَّه، ما تِعْلم مين يخُشُّه»
- «اغسل وجهك وندِّيه، ما تِعْلم مين يلاقيه»
- «لو استحمت جلدك ما حكَّك»
- «نظافة المنزل عنوان لصاحبه»
في الوقاية «درهم وقاية خير من قنطار علاج»
- «الوقاية خير من العلاج»
- «لا تبُل في الماء الراكد الذي لا يجري ثم تغتسل منه»
في قيمة الماء
- «وجعلنا من الماء كل شيء حي»
- «الماء غلب البلاء»
- «لو لم تكن 99 حكمة بالماء ما درَّت به السماء»
في الطعام
- «كل شيء مع العافية طيب»
- «أفطر وأخطر.. اتغدى واتمدى»
- «فليكن طعامك أفضل دواء لك»
- «كلوا واشربوا ولا تُسرفوا»
- «احذر طعاماً قبل هضم الطعام»
- «المعدة بيت الداء»
- «قم عن الطاولة جوعاناً»
- «بطن الإنسان عدوه بالتمام»
- «نحن قومٌ لا نأكل حتى نجوع وعندما نأكل لا نشبع»
في استخدام الأدوية
- «إذا استطعت أن تعالج بدواء منفرد فلا تعالج بدواء مركَّب، وإذا استطعت أن تعالج بالأغذية فلا تعالج بالأدوية»
في التطعيم
- «قليل من السم ينفع»
- «كل شيء ضده من نفسه حتى الحديد يقضي عليه مبرده»
في أهمية المعالجة
- «إذا كان الدواء مرّ فالداء أمرّ»
- «العقرب في الكم والطبيب في بغداد»
*******************
تعتمد صحة الناس على أشياء كثيرة: الطعام والماء والنظافة والأمان. ولكنها تعتمد قبل كل شيء على المشاركة (أي على جعل كل فرد يمتلك نصيباً من الأرض أو الفرص أو الموارد) وعلى المعرفة. ولسوء الحظ، فكثيرٌ من الأطباء (والأطباء الشعبيين) يميلون إلى التكتم التام على معارفهم أكثر مما يميلون إلى تبادلها مع الآخرين بوضوح. وفي الأغلب الأعم، فإنهم يستخدمون معرفتهم الخاصة لاكتساب نفوذ أو امتياز أو ليطلبوا ثمناً غير عادل لقاء خدماتهم.
ويمكن للعاملات والعاملين في حقل الصحة المجتمعية أن يغرقوا بسهولة في هذه العادات غير الصحية. ولهذا ينبغي أن يساعدهم تدريبهم على تجنب ذلك وإدراك أهمية تبادل المعلومات والمهارات مع الآخرين بصورة حرة. فتبادل المعلومات يساعد الناس على أن يصبحوا أكثر اعتماداً على أنفسهم.
الاعتماد على الذات كمقياس للصحة
المرأة التي يبدو عليها الإعياء تحتاج إلى مَنْ يرعاها رعاية كاملة. فهي قد لا تستطيع أن تصنع لنفسها شيئاً. ولكن مع تحسن صحتها تتحسن أيضاً قدرتها على العناية بنفسها. فالصحة شديدة الارتباط بقدرة الناس على العناية بأنفسهم، وكذلك على أن يقدموا العناية بعضهم لبعض.
قد تكون هذه الأفكار مهمة جداً، ولكنها حتى الآن أفكارنا نحن فقط. فكيف يتيسر لنا أن نجعل مجموعة من العاملات أو العاملين الصحيين يفكرون ويتفاعلون مع أفكار كهذه وأن يُكوِّنوا الأفكار الخاصة بهم؟ إلقاء المحاضرات لا يجدي كثيراً. والأسلوب الأفضل هو مساعدة الناس على اكتشاف الأشياء من خلال الحوار والمناقشة.
وبدايةً، فقد نجد من المفيد أن نطرح أسئلة كهذه:
- في أي شيء يختلف المريض عن المعافى؟
- أيُّهما أقدر على العناية بنفسه؟ ومَنْ يحتاج لمن يرعاه؟
- من لديه مشكلات صحية أكثر، الأغنياء أم الفقراء؟ لماذا؟
- ما هي علاقة الصحة والرفاهة بالاعتماد على الذات؟ بالنسبة الى النساء؟ الأسرة؟ القرية أو المجتمع؟ الأمة؟
- هل يمكننا أن نعطي أمثلة من تجاربنا؟
بعد مناقشة هذه الأسئلة يمكن أن نسأل:
- ما هو الهدف الرئيس للتعليم الصحي؟
- ما هي مسؤولياتنا كعاملات في الصحة المجتمعية؟
3
ما هي الصحة
(ü) تمثال بشري
عندما نقدم كأفراد أو مجموعات صغيرة موضوعاً معيناً عن طريق تجسيد شكل ما بجسمنا (وقد نستعين بأغراض تعزز الشكل المطلوب)
تمرين : تمثال بشري
1- تطلب المنشطة من المرشدات الصحيات (بصورة فردية أو من خلال مجموعات عمل صغيرة) التعبير عن مفهومهن للصحة عن طريق تمثال بشري ، حيث تعبر المرشدة (أو مجموعة العمل) عن فكرة معينة عن طريق تشكيل حركة ثابتة بجسمها.
2- تعرض المرشدات تماثيلهن البشرية للأخريات اللواتي يحاولن استنتاج ماهية التمثال البشري الذي تعبر كل مرشدة (أو مجموعة) عنه.
3- تستنتج الجماعة مفاهيم أساسية عبرنا عنها، وتفتح المنشطة المجال لمزيد من الحوار حول ما نضيف إلى هذه المفاهيم.
الصحة تاج على رؤوسنا العقل السليم في الجسم السليم