آش واقع في الجبهة؟
مرحبا بك في منتدى آش واقع في الجبهة؟ منتدى كل جبهاوة. إن لم تكن مسجلا، المرجو التسجيل معنا
آش واقع في الجبهة؟
مرحبا بك في منتدى آش واقع في الجبهة؟ منتدى كل جبهاوة. إن لم تكن مسجلا، المرجو التسجيل معنا
آش واقع في الجبهة؟
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يبحث عن الاخبار بالجبهة والمناطق المجاورة لها، من أجل أن يكونوا جميع جبهاوة على إطلاع دائم بأخر الاخبار
 
البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  دخول  

 

 حول أصول قبيلة متيوة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 10:19 am

السلام عليكم

أود أولا أن أحيي تحية أخوية صادقة ملؤها التقدير الأخ المشرف الجبهاوي على بادرته الحسنة وكذلك باقي المشرفين على المنتدى ، اعترافا بجهودهم المستمرة لإغناء ساحات المنتدى والدفع به قدما .

بهده المناسبة ، يسعدني أن أقدم لأعضاء منتدى الجبهة نت الموقر ، ولزواره والمهتمين بالمنطقة بما فيهم الطلبة والباحثين ، نصاً يتحدث عن قبيلة مثيوة (بالثاء في النص الأصلي) نُشر باللغة الفرنسية في أواخر القرن التاسع عشر ، في كتاب عنوانه : المغرب المجهول . دراسة جغرافية واجتماعية . نشر الجزء الأول منه في سنة 1895 تحت عنوان استكشاف [بلاد] الريف ، والجزء الثاني سنة 1899 تحت عنوان استكشاف [بلاد] اجبالة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 10:24 am

تقديم عام :

إن النص الذي ترجمْتُه لكم هنا مقتطفٌ من الجزء الأول من الكتاب . كتَبَه كاتبٌ فرنسي اسمُه أوكُسْتْ مولْيِيراس ، عاش ببلاد الجزائر أيام الاستعمار بها ، حيث كان يشْغَل كرسيَّ أستاذِ اللغةِ والأدب العربي بجامعة وهران . ويُصرِّح مولييراس هذا في مقدمة كتابه قائلا : " ولدتُ في تلمسان على قابِ قوسَيْن من حدود المغرب ، تربَّيت وترعرعت تحت سلطان فكرتين لم أتوقف قط عن التأمل فيهما إلى يومنا هذا : 1. التعرُّف على جارنا الغامض ؛ 2. إدخالُه في محيط تأثير فرنسا " ص.5 . هو إذن كاتبٌ لا يُخفي نواياه التوسعية والاستعمارية منذ البداية ، لذلك يكون في لفظه أحيانا بعض الإجحاف ؛ إلاّ أنه لم يَسْتكشف بلاد المغرب الأقصى بنفسه ، بل اعتمد على ثلاثة أنواع من الموارد لإنجاز عمله ؛ أولا : كُتُبُ الرحالة والمؤرخين العرب ، كابن خلدون والبكري وخصوصا " كتاب الاستقصا في أخبار المغرب الأقصى" ، لصاحبه السلاوي . ثانيا : كل ما استطاع الحصولَ عليه مباشرة من معلومات وأخبارَ زوَّده بها بعض أصدقائه الذين كانوا ينتمون إلى كل فئات المغرب المختلفة آنذاك ، أو مغاربةٌ كانوا يترددون على الجزائر للعمل هنالك . ثالثا : رجل اسمه محمد بن الطيِّب . وسأتوقف عند هذا الشخص فيما يلي ، لأن ما رواه هو المادة الخامة الأساسية التي اعتمد عليها الكاتب الذي يسرد في كتابه أحداثَ رحلاتِ ابن الطيب عبر بلاد المغرب ، خصوصا بلاد الريف وبلاد اجبالة ، لمدة دامت اثنين وعشرين سنة . يقول مواييراس عنه : " ولقد أسعفني محمد بن الطيِّب إسعافا منقطع النظير ؛ فلولاه لكان قد استحال علي نشر ولو واحد في المائة من هذه الوثائق ، ولولاه لربما كنت لم أكتب أي شيء عن المغرب ، ولولاه لكانت المعلومات التي زودني بها باقي من أعرفهم من المسافرين المسلمين ستكون هزيلة ، ناقصة وعديمة الأهمية لدرجة كان سيكون من الأفضل إلقاؤها في النار بدلا من إخراجها للنور " ص.7 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 10:25 am

فمن هو محمد بن الطيب هذا ؟

وصفه : " كان يلبس جلبابا طويلاً من الصوف أبيض اللون له أكمام قصيرة ، رأسُهُ مغطىً "بالْقاب" ، لحيتُه شديدة الشقرة ، وجهُهُ هزيلٌ من كثرة السير والحرمان الذي قاسى منه ، لكنه يشبه بطريقة مدهشة صور المسيح التي أكسبتها الرسوم والتصاوير شعبية كبيرة ببلادنا ، عيناهُ زرقاوان ونظراتُه منخفضةٌ تقريبا كل الوقت وكأنها مثبتة فوق أنفه أو لحيته ، مشيته متمايلة ومترنحة ، كانت بنيتُهُ العامة بنيةُ شخصٍ نحيلٍ قليل المتانة . تلك كانت أوصافُ الرجل الذي تعرّفتُ عليه ذات مساء من أواخر شهر يناير من عام 1894 . كان مظهره مظهر درويشٍ بكل معنى الكلمة ، معتوهٌ بعض الشيءِ لكنه غير مؤذٍ . وسنرى عبر صفحات هذا الكتاب أنه هو الذي أعطى لنفسه هذا المظهر العام - وإن لم يعد اليوم قادرا على التخلص منها ولو أراد ذلك - لكي يثير شفقَةَ من يراه فيعْبُرَ سبيلَه دون أن يلفت النظر إليه أينما حلَّ . فيا له من احتياط ممتاز ، خصوصا في بلاد كالمغرب " ص.8 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 10:26 am

بداية رحلته : أصله من بلاد القْبايْل من برابرة الجزائر ، " عند بلوغه سنَّ السابعةَ عشر تقريبا ذهب متنقلا على قدميه ، بطبيعة الحال ، بصحبة طُلبة آخرين لزيارة زوايا مختلفة بتونس وإقليم قسطنطين بالجزائر . عند عودته إلى مدينة بْجايَة التي وُلدَ بها ، تابع تعلُّمَه بالكتاب ، دون أن يفصح لأيٍّ كانَ عن مشاريعه في المستقبل . فمنذ تلك الفترة وهو يفكر في رحلة طويلة إلى بلاد المغرب الأقصى لتحقيق ثلاثة أهداف في نفس الآن : الجولة في البلدان ؛ الهروب من الاحتكاك بالنصارى الذين كان يَمْقتهم ؛ أخذ العلم عن علماء فاس الذين دام صِيتُهم المبالغ فيه شيئا ما ، بعد هيمنة المغرب السياسية والأدبية . وذات يوم من سنة 1872 ، رحل عن مدينة بْجايَة وعن دار أبويه دون أن يخبر أحدا بذلك ، ودون أن يودّع أيا كان من ذويه الذين لم يتلقَّ أخبارهم إطلاقا منذ ذلك الوقت . ربما كان عمره ستة أو سبعة عشر عاما ، وكان يتنقل ماشيا على قدميه ، خاوي الوفاض ، ليس له من المتاع سوى لَوْحه ، وحيث حلَّ كان يتلقى قوتَ يومه من المحسنين ، طعاما غثا لكن بكمية كافية . كان يسافر في مراحِل قصيرة ، موليّاً ظهره للشرق متجها نحو المغرب . فتوقف في الجزائر العاصمة لبضعة أيام ، حيث كان هدفه من ذلك زيارة المدينة بقدر ما كان يروم بعض الراحة ، إلاّ أن عدد النصارى واليهود هنالك كان أكبر منه بكثير في بجاية ، فاستأنف سيره متّبعا ساحل البحر، لكي لا يتيه عن طريقه لمدة طويلة " . ص.8 - 9 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 10:28 am

جولاته بالمغرب من 1972 إلى 1993 : بعد مغامرة مع الشرطة بمدينة وهران وبعد أن نزل مجبراً على ذلك من الباخرة التي ركبها في ميناء هذه المدينة ، حيث أدى بعض المحسنين ثمن نَقْلتِه ، اضطرَّ إلى المشي حتى وصل مدينة وجدة ، بصحبة حشد من الريفيين العائدين إلى بلدهم بعد موسم الحصاد بأراضي المعمِّرين بالجزائر ." منذ ذلك الحين بدأ محمد بن الطيب حياة طَالْبْ شريد كهذه ، تائها عبر امتداد المغرب الشاسع الذي جابَهُ طولا وعرضا لمدة دامت اثنتين وعشرين سنة . كان يأكل وينام في الجوامع مع باقي الطُّلْبَة الذين يشملهم بِرُّ السكان ألا متناهي ، فيُؤْكِلونهم ويُسْكِنونهم ويُلْبِسونهم لسنين طويلة جدا ، دون أن يسألوا الطالبَ الجديدَ منهم عمن هوَ ، ومن أين أتى ، وإلى أين هو ذاهب . ما من أحد كان إذن مؤهلا أفضل تأهيل من الدرويش لرحلة من هذا النوع . كانت البربرية لغة مولده لأن أصله من القْبَايْل البربرية ، فسيسعفه ذلك إسعافا لا حد له في هذا البلد الذي لم يُغْرِقه طوفان اللغة العربية تمام الغرق . بفضل إتقانه تمامَ الإتقان لِلَهجة بجاية الوحيدَة ، سيستقبِلُهُ أهلُ الريف وكأنه شقيق لهم ، في بلد متوحش مجهول مطلقا ، حتى تمكَّن من استكشاف البلاد خطوةً خطوةً ، على هواه ، واستطاع أن يقدمَّ لنا الوصف الوحيد الذي نجده لهذا البلد . وبفضل معرفته للعربية وللبربرية في آن واحد توغل في قلب البرابر ، هنالك حيث لم يحطَّ قطُّ أجنبي قدمه . ستكون طلعتُه كدرويش بائس أحسنَ جواز لمروره في كل مكان ، إذ لم يملك أبداً أي جواز آخر . كان يمشي مدفوعا بقوة لا تهزم دون أن يكون هو نفسه واعيا بذلك ، لكنه لا يمكث طويلا في نفس المكان ، لا ينشد إلا التجول في البلدان ، ولقاء أناس جدد ، ومعرفة عادات لم يعرفها من قبل . لم يسجل أي شيء من ذلك على ظهر ورقة ، لكنه نقش الكلَّ في أعظم ذاكرة جغرافية خارقة عرفها الوجود . بدأ هذا الاستكشافُ ، دون توقف ولا سكون ، سنة 1872 وتم سنة 1893 ". ص.10 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 10:36 am

في الحلقة القادمة أقدم لكم ترجمتي للنص الذي اخترته لكم ، من ص. 63 إلى ص.74 من الجزء الثاني من الكتاب . يبدأ بتقديم سريع لجميع قبائل الريف ، ويستمر بوصف لقبيلة مثيوة ولبعض طقوس وعادات سكانها في تلك الحقبة ، ولأحداث عاشها محمد بن الطيب في القبيلة ، منتهيا بفصل مخصص لعلاقة السكان وممثليهم من أعضاء الجماعة والقياد مع السلطات المخزنية آنذاك . أود أن أصرح لكم أن عمل الترجمة هذا أمتعني كثيرا ، وأنني اعتمدت فيه على أصول الترجمة العلمية وذلك باحترام المعاني التي عبر عنها مولييراس وباحترام الألفاظ التي استعملها هو نفسه . أتمنى للجميع ، أعضاءً وزواراً ، متعة جمة واستفادة وافية.

بقي أن أقول أن نشر هذا النص سيتم في حلقات ، مرتين في الأسبوع : كل ثلاثاء وكل جمعة بحول الله . فإلى الثلاثاء القادم ، إن شاء الله

مع تحياتي ومودتي
محال الموساتي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
viva el jebha
مشرف
مشرف
viva el jebha


عدد الرسائل : 1128
الرتبة : 9
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2007

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 10:59 am

تنبه فقط .
جولاته بالمغرب من 1972 إلى 1993
اعتقد انك كنت تقصد . 1872 الى 1893
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 10:29 am

السلام عليم ،
لكم فيما يلي نص مولييراس

قبائل الريف


" عدد قبائل الريف ثلاثون . تستحم إحدى عشرة منها في الأبيض المتوسط . ومن الشرق إلى الغرب تتدرج القبائل البحرية كالتالي : تْريفة ، كبدانة ، قلعّية ، بني سعيد ، تمسمان ، بني ورياغل ، بقّيوة ، بني يطفث ، بني بوفراح ، بني جميل و مثيوة .

ومن الشرق إلى الغرب دائما ، جنوب هذه القبائل البحرية ، تتواجد القبائل التالية : بني ازناسن ، بني مَحْيُو، اولاد اسْتّوت ، بني بو يَحيي ، بني وْلشّك ، تافرسيت ، لمطالصة ، كزنايا ، بني توزين ، بني عمّرث ، مغراوة ، بني بشير ، بني مْزْدْوي ، زّرقث ، تركيست ، بني سدّاث ، بني خنّوس ، بني بو نْصَر ، تاغزوث.

جل هذه القبائل تقريبا يسكنها البرابرة . واللغة العربية غريبة عنهم ، أما لغتهم التي يدعونها تمزيغت فتحتوي على لهجات عديدة تتقارب فيما بينها ، باستثناء كبدانة وبني زناسن ، لأن لهجتهم وإن كانت من أصل بربري فإنها مخالفة لتمزيغت بشكل ملحوظ . أما تْريفة واولاد ستّوت فيتنقل عبرهما عربٌ رحّل . ويَعتبر برابرة الريف أن هذه القبائل الأربعة الأخيرة (كبدانة ، بني ازناسن ، تْريفة واولاد ستّوت) غير ريفية ؛ فلهجتُهن وعاداتُهن تمنعهم من أن يعتبرونها قبائل شقيقة للناطقين بتمزيغت ". ص. 48
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 10:38 am

[b
]قبيلة مثيوة
[/b]


[center] معناها بالبربرية "الهائلة" وبالفرنسية "l’énorme"

[ أ. الجغرافيا والحياة الاجتماعية ]

[ 1. وصف مثيوة الجغرافي : موقعها ، أهميتها وفِرقُها : ]


يمكننا أن نتبع خط سير الدرويش خطوة فخطوة على أية خريطة . فلقد انطلق من قبائل الريف الجنوبية الغربية متقدما ببطء نحو الشمال دون أن يغادر ، إن صح التعبير ، حدود منطقة اجبالة . فهاهو يصل الآن إلى القبيلة البحرية الواقعة أقصى غرب منطقة الريف ، حيث تقوم مثيوة مقام حاجز بين هذه المنطقة الأخيرة وبلاد اجبالة ، ويجب على هذا الحاجز أن يكون متينا ، لأن للبلد بعض مواطن الضعف ، خصوصا من الجهة الساحلية ، إذ لا تنتصب أية عقبة طبيعية بين اغمارة ومثيوة من جهة البحر ؛ فاغمارة ، القبيلة الجبلية القوية ، الأوسع مساحة والأكثر ساكنة لأقصى حد من مثيوة ، تنقض من حين لآخر على جارتها الريفية ، لكن ينتهي الأمر دائما بهذه الأخيرة إلى صد هجماتها بفضل الوحدات المسلحة التي يزودها الريفُ بها بعدما أُنذر بالخطر المحدق بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 10:41 am

تعرض مثيوة للبحر ساحلا طوله حوالي عشرين كلم ، وتتوغل في الجنوب مسيرة يوم (40 كلم) . تحد غربا بقبيلة اغمارة الجْبْلِيَّة ؛ وشرقا بقبيلة بني جميل الرِّيفيَّة ؛ وجنوبا بقبيلة بني سدّات الريفية أيضا ؛ وشمالا بالبحر الأبيض المتوسط . وتنقسم إلى خمسة فرق هي :

1. آيت مْحمّْد المتاخمين غرباً لغمارة على جنب البحر ،
2. تِثُولا (الخنادق بالبربرية) التي تنتهي شمالا إلى البحر الأبيض المتوسط ، وإلى بلاد اجبالة من جهة الجنوب الغربي ،
3. آيت عبد الله ، وهي فرقة بحرية أيضا ، متاخمة لبني جميل ،
4. بني علي ، فرقة تتوسط القبيلة ،
5. الربع الفوقاني ، فرقة تقع في جنوبها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 10:43 am

أهم قرى مثيوة : تاكموت (بالبربرية ، المحاطة بالأحجار) ، وهي مرفأ بحري ، بها 100 كانون ؛ سيدي فتوح أو القلعة ، مرفأ بحري أيضا ، بها 100 كانون ؛ تثولا الموجودة على الواد الحامل لنفس الاسم ، بها 100 كانون ؛ سوق الاثنين ، وهو موقع أكبر سوق بالقبيلة ؛ تزيارث (بالبربرية ، دالية العنب) ، بها 100 كانون .

القوى العسكرية : تسلح كل واحدة من فرق مثيوة 1200 رجل بالبنادق ، أي 6000 من الجنود المشاة على مستوى كل القبيلة. ؛ ساكنتها تقدر ب 30000 نسمة ؛ عدد قراها يقدر ب 60 قرية ؛ أما تعليم القرآن فليس شائعاً بها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 10:44 am

تكتسي مثيوة أهمية خاصة لأنها تشكل الحدود الغربية للريف كما أنها تمتد على ساحل البحر الأبيض المتوسط . وهي تُستعمل بالفعل ممرا بين الريف ومنطقة اجبالة ، فهضابها القليلة الارتفاع بعيدة عن معارضة العابرين بها بحاجز متين متانة مرتفعات القبائل الريفية الجنوبية العالية . فيجب إذن على الفيالق التي قد تقوم بعمليات عسكرية في الريف أن تدخل إليه من هذا المسلك أو عبر القبائل البحرية شرق المنطقة ، لأن جدار الصبَّار السميك الذي يبدو أن مثيوة تتركه عن قصد منتصبا بينها وبين اجبالة ، لا يشكل عقبةً لا تتجاوزها الجيوش الحديثة . سنتغلب إذن على الريف إذا أخضعنا أولا القبائل البحرية منه ، وحاصرنا ثانية سكان الجنوب في عُقر جبالهم ، إذ لن يفوتهم أن يقاوموا مقاومة ضارية ، انطلاقاً من معقلهم الطبيعي الذي تكونه جبال الريف الشامخة ، على طول الخط الجنوبي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 10:47 am

وقبل افتراقه عن مضيفيه بداروتان ، حصل محمد بن الطيب منهم على جلباب من الصوف ، وبلغة جديدة ، وحايك ، وما تيسر من النقود . بعدما قام بجولة طويلة في القبائل الجبلية المتاخمة ، كرّ عائدا إلى الريف آتيا من اغمارة ، عبْرَ قبيلة مثيوة . والساحل الممتد من اغمارة إلى قرية القلعة الريفية هو عبارة عن منبسط متموج من الصخور الهائلة ، لا تجتاز أمواجها الصخرية إلا الطيور أو حوافر الماعز السريعة . ويسمي السكان المحليون هذه السلسلة من الصخور السلّوم . آتيا من اغمارة إذن ، اضطر الدرويش إلى المرور جنوب فرقة آيت محمد متفاديا أجراف السلّوم الصخرية ، تاركا عن يساره مرفأ تاكموت الصغير، المعروف أيضا باسم الجبهة (الواجهة أي الرأس) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 10:49 am

قراءة ممتعة أتمناها للجميع

مع تحياتي ومودتي
محال الموساتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 12:55 pm

نتابع إذن رحلتنا مع الدرويش ، محمد بن الطيب


[ 2 . أحداث قاتلة بالقلعة : ]


وصل إلى قرية القلعة إذن بعدما سلك طريقا جانبية دامت مسيرة يوم . تقع هذه على جانب البحر ، حيث بُنيت على ضفتي واد تِثولا عند مصبه . وهي عبارة عن مرفأ صغير يسميه أهل البلد مرسى سيدي فتوح . ويقال أن السفن الكبيرة الحجم تستطيع أن ترسوَ فيه ، فأدى تخوف السكان من اجتياح الإسبان للبلاد ، منذ قرون خلت ، إلى تواجد حامية بربرية مداومة بها ، تمَوِّنُها فرق مثيوة كل واحدة بدورها .

ومساء وصول الدرويش بالذات إلى القلعة ، استقبله أهلُها كالمعتاد بمودة في جامع القرية ، حيث وَجد هناك بعض الطٌّلبة وكثيرا من عابري السبيل الأجانب . انتظر بأناة ساعة العشاء ، ففي المغرب الأقصى لا يتعشى الناس إطلاقا إلا بعد صلاة العشاء ، أي حوالي التاسعة مساء . وبمجرد ما كبّر المؤذن أول تكبيرة ، امتلأ الجامعُ بحشد من الطُّلبة والنساك ، من الشيب والشبان الذين كانوا يُصلُّون حاملين لبنادقهم الواردة من انجلترا (الكلايط) ، فأوحى مشهدُ الناس وهم يُصلُّون مسلحين للدرويش بأن الثقةَ لا تَسُود بين هؤلاء المتعبدين ؛ وبعد لحظة سيأتيه البرهان على ذلك . أما الطعام فقد تأخر كثيرا ، حتى أحضره أشخاص يحرسهم ستون رجلاً مقلَّدين ببنادقهم ، فقدَّموا لضيوف الجامع الطعامَ الذي يتكون من دجاجاتٍ وسمكاً وسمناً وعسلاً وخبزاً من الشعير، لأن الخبز المصنوع من القمح لا يُتَناول إلا نادرا في بلاد الريف ؛ فمن مثيوة إلى حدود الريف ، لا يُزرع القمح إلا نادراً إن لم نقل أبداً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 12:56 pm

بانتهاء وجبة العشاء ، عاد الأشخاص الستون من حيث أتوا ، راجعين إلى ديارهم بالأطباق الفارغة ، وقبل أن يقطعوا مسافة مائة متر، تناهت إلى الأسماع طلقاتُ بنادقَ كثيفة . فلم تتوقف أحاديثُ وضحكاتُ ضيوفِ الجامع بسبب حادث عادي كهذا ، فقال أحد الحُضُور بلا مبالاة :
" اسْمَعْ ، ها هُم كَيْقْتْلو بَعْطُم غا ها فَيْنْ ."
بعد لحظة حضر من أنبأهم أن اثنين ممن أَتَوا بالعشاء قد لقوا حتفهم في وسط القرية ، على يد أعدائهما الشخصيين . فقال الدرويش متسائلاً ، وقد ألِفَ عادات اجبالة الأكثر ليونة :
- أَشْ مْنْ قْبِيلَة هَدِي ، اللِّي كَيْقْتْلوا فيها الناس بَعْطُمْ هَيْدا على وَالُو".
فأجابه أحد الطُّلبة :
- انت اغْشِيمْ بْزّاف ، ماشي احْنَا فْالرِّيف ؟ واشْ عُمّْرُو مات شي ريفي بْمُوتْ طَبيعِيَّة ؟ كَيْموتوا كامْلِين غا بالْحْدِيد أو بالقْرْطاصْ . الكْنازَة دْيالُم كَدّوزْ دْغْيا دْغْيا . كَيْجي شي واحد وكيقول : "فلان مات ، قْتْلو فلان ، الله إرْحْمُو . قوموا نْصَلّو عليه ونْدْفْنوه" . وأضاف الطالب متأهبا للوقوف :
- عْلَى كلِّ حال دِيكْ الشّي اللِّي خْصْنا نْعْمْلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 12:57 pm

حذا كل زملائه حذوه ، فخرجوا جميعا من الجامع يتبعهم الدرويش ، قاصدين منزل الميتين . كانت قناديلُ يتصاعد منها الدخان تضيءُ جثتيّ القتيلين اللتين غُسلتا على الفور ، ووُضِعتا في الأكفان ، لم يعد يظهر منها إلا الرأس . قدَّم أصحابُ البيت للطُّلْبة عسلاً وسمناً وخبزاً ، ثم أكلوا وشربوا معهم ، دون أن تَبْدوا عليهم أيةُ علامة من علامات الغمِّ والكآبة . فسألهم محمد بن الطيب :
- وْعْلاشْ ماكَتْبْكِيوْ شي عْليهْم ؟
- قْتْلوا وْتْقْتْلُوا ، هَدَا ما كان .
وقضوا الليلةَ جميعا يرتلون ، آكلين شاربين ؛ إذِ السهر على الموتى في الريف لا يكتسي طابعَ الحزن ، على أقل تقديرٍ بالنسبة للطُّلبة الذين يجدون فيه فرصة سانحة للإفراط في الطعام والشراب طوال الليل ، فضلاً عما يحظون به من سنتيمات معدودات جزاءً على ما رددوه من الذكر الحكيم ، ترحما علي الهالكين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 12:59 pm

إلى حلقة قادمة بحول الله ،

مع تحياتي ومودتي
محال الموساتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 20, 2010 11:01 am

السلام عليكم ،

فقرة الحلقة تخص بعض العلاقات الاجتماعية في مثيوة ، نهاية القرن التاسع عشر ، والممارسات التي تنتجها طبيعة هذه العلاقات . أتمنى لكم أحلى اللحظات .


[3 . صور من الحياة الإجتماعية لأهل مثيوة :]

وصباح الغد رحل الدرويش عن القلعة متوجها إلى سوق الاثنين الذي يقام في وسط القبيلة بقرية سيدي ابراهيم نفسها . وبدأ يرتقي موليا ظهره للبحر تلالاً وجبالاً صغيرة متتابعة ، تكسوها القرى ؛ وعلى مرمى البصر، يمتد الصبَّار الذي لا مخرج منه مغطّيا الهضاب والوهاد بكتلته الخضراء ، لكن هذه الغابة الفريدة لا تخل من المسالك والشِّعاب الضيقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 20, 2010 11:02 am

وبالرغم من أن الفصل فصل قيظ ، فإن النسيم الذي يهبُّ دون انقطاع كان يرطِّب الجو بنفحاته . وكانت من عادة الدرويش أن يستكشف البلاد دون عَجَلةٍ ، متنقلا من قرية إلى أخرى وهو يراقب أحوال البلاد ويدرس أعراف وعادات سكانها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 20, 2010 11:03 am

سكان مثيوة الأصليون هم من عرق بربري ، يتكلمون كلهم تمازيغت ، وقليل منهم يجيدون العربية . إنهم بُسلاء ، لكنهم ميالون إلى اغتيال بعضهم ، كما أنهم يعيشون في حالة استقلال كامل . وعبر كل القبيلة تقريبا ، من قرية إلى قرية ، ومن دار إلى دار، توجد بينهم عداواتٌ رهيبةُ حيث تشهد القبيلة يوميا معارك دامية ؛ وليس نادرا أن نصادف شبانا في سن العشرين قد تجعدت أجسادهم من آثار الجروح رميا بالرصاص أو طعنا بالخناجر . المثيوي صلب العود ، قوي قوةَ خ.... بري . وبالرغم من فظاظته ووحشية طبعه ، فمن العادات العريقة عنده إكرام الضيف ، فهم يتنازعون على الضيوف حقيقة من عائلة إلى أخرى . وقد شهد الدرويش يوما معركة مرتبة يعود السبب فيها إلى عابر سبيل غريب عن البلد ، كانت تتشاجر عائلتان على استقباله ، وفي النهاية بقي ثلاثة رجال صرعى في مكانهم ، بينما اصطحب المنتصرون الغريبَ بافتخارٍ إلى سقيفة عزوتهم . وتطلق لفظة العزوة في الريف على عشيرة صغيرة في كل قرية ، تتكون من عائلتين أو ثلاثة عائلات متحالفة فيما بينها . ولكل عزوة سقيفتها الخاصة ، فغالبا ما تعيش العزوات المختلفة شاهرة السكاكين في وجه بعضها البعض . ومن جراء ذلك ، لا يخرج الرجال إلا في الليل ، لأنهم إذا تجرؤوا على الخروج في واضحة النهار ، فسرعان ما توقِفُ ركضَهم طلقاتُ الرصاص الآتية من العزوات المجاورة لعزوتهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 20, 2010 11:04 am

وعلى العكس من ذلك ، يمكن للنساء التنقل في أي وقت من أوقات النهار أينما أردْنَ ، دون أن يتعرضن لأي خطر ، فالعفو الكامل والدائم يشملهن وحدهن فحسب ؛ فيسقين الماء ، ويجمعن الحطب ، ويترددن على الحقول ، دون أن يزعجهن أحدٌ أبدا . ويضطر أرباب الأسر المتعرضين لهذا القدر من المخاطر إلى اكتراء الأجانب للقيام بحرث أراضيهم ورعي مواشيهم ، لذلك لا تنتهك حرمتهم تماماً مثلما لا تنتهك حرمة النساء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 20, 2010 11:04 am

ففي مثيوة ، كما في باقي الريف على أية حال ، عندما يريد رب أسرة الإقبال على سفر ، فإنه يتجنب الإعلان عن ذلك ، وخلال الليل ينصرف خُفية متسللا بين الجدران ، وبمجرد ما يكون خارج القرية ، يندفع بكل سرعة بين الحقول ، أو تحت الأحراش إن أمكنه ذلك . وعندما يصل إلى أرض الفرقة المجاورة يجد سلامة نسبية ، لكن أية سلامة هي ؛ فمقارنة مع الريف من هذا القبيل ، كانت غابة موندي [بفرنسا] بمثابة إقامة سلام وأمن وسعادة ، ولذلك قلَّ المسافرون وقلَّت الأسفار ببلاد المغرب ، إذ يجب أن يكون الفرد مدفوعا بضرورة قصوى لكي يغادر ضيعته أو قريته أو مدينته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 20, 2010 11:05 am

تحصل من وقت لآخر بعض الهدنة بين العزوات والقرى المجاورة ، لكنها تدوم عموما مدة قصيرة . بيد أنه لا بأس على الأجانب في مثيوة ، إن هم ارتدوا ثيابا ألوانها مخالفة لألوان ألبسة السكان المحليين ، الذين تكون جلاليبهم سوداء أو مخططة بالأبيض والأسود ، ولا يختص بهذا الامتياز إلا الأجانب الذين يُؤْوَوْن بالجوامع ، أما أيُّ قريب أو صديق مضيَّف عند إحدى العائلات ، فإنه يركب نفس المخاطر التي يركبها باقي أفراد هذه العائلة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmoussati
عضو متقدم
عضو متقدم



عدد الرسائل : 142
العمر : 64
الموقع : جنوب غرب فرنسا
تقييم المشاركات : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

حول أصول قبيلة متيوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول أصول قبيلة متيوة   حول أصول قبيلة متيوة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 20, 2010 11:10 am

في الحلقة القادمة إن شاء الله ، يتطرق النص لبعض مظاهر الاحتفال بالأعراس بمثيوة .
إلى ذلك الحين ، حفظكم الله ورعاكم .

مع تحياتي ومودتي
محال الموساتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حول أصول قبيلة متيوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آش واقع في الجبهة؟ :: مواضيع حول الجبهة-
انتقل الى: